رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مشهد تتصدره السيدات.. فيديو يرصد لحظات مرعبة في المغرب وقت وقوع الزلزال

كتب: آية أشرف -

05:28 م | السبت 09 سبتمبر 2023

زلزال المغرب

لحظات طويلة من الرعب عاشها أهل المغرب خلال الساعات الماضية، بعدما تعرضت البلاد لوقوع زلزال في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، إذ بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، ليعيش الشعب المغربي واحدة من أسوأ لحظات حياته وأكثرها رُعبًا. 

المنازل والمباني باتت كالرماد، والأطفال خلف الأنقاض يصرخون للاستغاثة، والدماء منتشرة بكل مكان، مشاهد عصيبة لا يمكن نسيانها، توثق اللحظات الأكثر رعبًا التي عاشها الشعب المغربي، صباح يوم السبت. 

فيديو يرصد لحظة مرعبة في المغرب وقت الزلزال

هزة أرضية قوية دمرت بوقوعها حياة الكثير من الأطفال والأسر المغربية، إذ أظهرت ملامح الدمار على العديد من الدول ومنها مراكش وأكادير والعاصمة الرباط، وعدد من المدن المغربية الأخرى، ليترك خلفه مئات الضحايا بلا مأوى، وآخرون لمثواهم الأخير بعدما لفظوا أنفاسهم الأخيرة. 

فيديو يرصد لحظة مرعبة في المغرب وقت الزلزال

ومع وقوع الزلزال المدمر بالمغرب، انتشرت الأخبار بمواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة اللقطات التي وثقتها الكاميرات والتي رصدت عن قُرب مصاب الشعب والبلاد.

وفي مشهد تصدرته النساء، رصدت إحدى كاميرات المراقبة واحدة من أكثر اللحظات رُعبًا وقت وقوع الزلزال المدمر، تحديدًا بإحدى الحارات المغربية.

وأظهر مقطع الفيديو مجموعة من النساء وبعض الرجال وهم يركضون سريعًا في  إحدى الحارات الضيقة، قبل أن يسقط جزء من جدار مدخلها عليهم نتيجة الزلزال المدمر.

ليبدأ المواطنون في الصراخ والركض سريعًا من الخوف والرعب.

زلزال المغرب المدمر

وخلال الساعات الأخيرة من مساء الجمعة، وبداية استقبال اليوم، ضربت هزة أرضية قوية بعض المدن المغربية ومنها مراكش وأكادير والعاصمة الرباط، بقوة 7 درجات على مقياس ريختر أدت إلى خسائر كبيرة في البلاد والأرواح.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء المغربية عن  المعهد الوطني للجيو-فيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بالمغرب، فإن الزلزال وقع حوالي الساعة 11.11  دقيقة مساء، في جماعة إيغيل التابعة لإقليم الحوز وكان مركز الهزة الأرضية.

وتأثرت بالزلزال عدة مناطق في المغرب، وهي الرباط والقنيطرة ومكنلس والدار البيضاء والمحمدية وسلا وبني ملال وكلميم والعديد من المدن الأخرى.

ضحايا زلزال المغرب 822 قتيلاً حتى الآن

وبحسب ما ذكره التلفزيون المغربي، نقلاً عن وزارة الداخلية المغربية، لايزال عدد ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب المملكة المغربية الليلة الماضية، في تزايد، إذ وصل عدد الضحايا إلى ما يزيد على 822 قتيلًا و329 مصاباً.

ووفقًا لما ذكره المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، فإن العديد من سكان المدن المغربية شعروا بالزلزال لمدة 30 ثانية، وهو ما دفعهم إلى الخروج من منازلهم خوفًا من حدوث هزات ارتدادية مماثلة للتي وقعت من قبل في سوريا وتركيا المدمر. 

وبحسب ما ذكره المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، فإن العديد من سكان مدن المملكة المغربية شعروا بالزلزال لمدة 30 ثانية، في الساعات الماضية، وهو ما دفعهم إلى الخروج من منازلهم خوفًا من حدوث هزات ارتدادية مثلما حدثت من قبل في سوريا وتركيا.