رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

إذا كنت تعاني من تنميل الأطراف.. إليك 13 سببا و8 خطوات للعلاج

كتب: شيماء مختار -

11:15 ص | السبت 09 سبتمبر 2023

تنميل الأطراف

هناك العديد من الحالات التي تؤثر على الأعصاب، ما يؤدي إلى تلفها، وينتج عنها تنميل الأطراف، وقد يشير ذلك إلى وجود حالة طبية طارئة أبرزها السكتة الدماغية، ويتمثل ذلك في الشعور بالوخز أو فقدان الإحساس بشكل جزئي أو كلي في الأطراف، ما يؤدي إلى عدم القدرة على اللمس أو الضغط الخفيف، والألم، ويظهر تنميل الأطراف في أصابع اليدين، والقدمين، والذراعين، والساقين، نتيجة لحدوث خلل في الإشارات الكهربائية العصبية، حسب ما نشره موقع «مايو كلينيك».

أعراض الإصابة بتنميل الأطراف

عند حدوث خلل في الإشارات الكهربائية العصبية، ينتج عنه تنميل الأطراف، الذي يكون له عدة أسباب مختلفة أبرزها:.

- الضغط المستمر على العصب، مثل وضعيات النوم أو الجلوس بشكل خاطئ لفترة قد تصل لعدة دقائق.

- السكتة الدماغية، ومرض السكري، والصداع النصفي.

- المستويات غير الطبيعية لبعض أنواع الفيتامينات والمعادن مثل الفيتامين «ب12» والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

- غالبًا ما تكون هذه الأنواع بسبب تنميل الأطراف بشكل مستمر، فضلا عن التصلب العصبي المتعدد، أو القرص المنفتق.

- الانزلاق الغضروفي «الديسك»، أو ضغط أحد الأعصاب بين الفقرات، التعرض للدغة الحشرات.

- تصلب الشرايين، قصور الغدة الدرقية، أو الضغط على العصب نتيجة لوجود ورم.

- تضخم الأوعية الدموية، أو العدوى، أو نوبة الصرع، أو تضرر الأعصاب نتيجة لاستخدام بعض أنواع الأدوية مثل العلاج الكيميائي، أو التدخين.

- ارتفاع نسبة الكحول في الدم، تلف الجلد نتيجة للإصابة بالحزام الناري أو قضمة الصقيع، حسب ما ورد عن موقع منظمة الصحة العالمية.

طرق العلاج من تنميل الأطراف

وكشف هشام صابر، استشاري العلاج الطبيعي، طرق مختلفة تساعد في علاج تنميل الأطراف، والتخفيف من الألم المصاحب له، أبرزها التدليك المستمر لزيادة تدفق الدم إلى الأعصاب، استخدام الكمادات الباردة، وعبوات الثلج لتحسين تدفق الدم إلى مكان الخدر أو التنميل.

وأشار «صابر»، في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن هناك طُرقا أخرى لتخفيف ألم التنميل يمكن استخدامها في المنزل، مثل تخفيف الضغط على العصب، واستخدام الأجهزة المساعدة مثل الأحذية الطبية لتخفيف الضغط عن الأعصاب المقروصة، إضافة إلى اتباع نمط حياة صحي لممارسة التمارين الرياضية لتحسين ضخ الدم حول أنحاء الجسم، والابتعاد عن التدخين، وشرب الكحول.

تخفيف حدة التنميل

وأوضح استشاري العلاج الطبيعي، إن هناك نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالفيتامينات خاصة فيتامين «ب12»، والمعادن التي تحسن من صحة الأعصاب، لابد من اتباعه حتى يخفف من حدة ألم التنميل، والحصول على عدد ساعات نوم كافية.

أما سبل الوقاية من تنميل الأطراف شدد «صابر»، على ضرورة تناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن، الذي يعد أحد طرق العلاج، والالتزام بجميع الأدوية اللازمة للعلاج، إضافة إلى الابتعاد عن كل ما يسبب أو يزيد من أعراض الانزلاق الغضروفي، وعدم الفرط بتناول الكحول، والابتعاد عن التدخين، ممارسة الرياضة بانتظام.