رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

رسمة على شكل فراشة تتحول إلى ندبة مدى الحياة.. احذري الحنة السوداء

كتب: أمنية شريف -

09:37 م | الجمعة 08 سبتمبر 2023

فتاة أصيبت بندبة بسبب رسمة حنة

تحب معظم الفتيات رسم نقوش بأشكال مختلفة، ويجري استخدام الحناء بشكل عام في ذلك، وهو ما جعل سيدة تسمح لابنتها برسم شكل فراشة يبلغ طولها 3 سم على ساعدها الأيمن أثناء الإجازة الصيفية، لتتعرض لندبة دموية، بسبب رد الفعل التحسسي تجاه المواد الكيميائية الموجودة في الحناء، ونشرت صورتها لتلقى ردود أفعال حزينة.

الجلد المحيط بالحناء بدأ ينزف

على الرغم من أن رسم الحناء بدا جيدًا في البداية، إلا أنه أصبح شديد الحمرة ويثير حكة تحسسية، وظهر ذلك بشكل كبير بعد عودتهما إلى منزلهما في بودسي، غرب يوركشاير في إنجلترا، وتم نقل الطفلة «ماتيلدا»، البالغة من العمر 7 سنوات، إلى المستشفى بعد أن بدأ الجلد المحيط بالحنة ينزف، وبدأت طبعة الفراشة على جسدها تسبب إحساسًا حارقًا على جلدها، وأكد الأطباء أنها عانت من رد فعل تحسسي تجاه المادة الكيميائية الموجودة في الحناء.

 

طفلة تعرضت لرد فعل تحسسي تجاه الحنة 

تخشى الأم كيرستي نيوتن، أن تبقى الندبة على ذراعها مدى الحياة، وهي الآن تحث الآخرين على توخي الحذر عند السماح للأطفال بالحصول على الحناء، والتأكد من إجراء اختبار الجلد، إذ تعاني ماتيلدا من طفح جلدي، وأوضح الأطباء إنه مرتبطًا برد الفعل التحسسي، والمادة الكيميائية الشائعة في الحناء السوداء وصبغات الشعر الداكنة.

تم وصف أقراص مضادة للحساسية وكريمات الستيرويد والمضادات الحيوية للمساعدة في شفاء جلدها المحروق، والخبراء يحذرون من أن الحناء السوداء غالبًا ما تتجاوز الكميات الكيمياوية لتعطي لوناً أغمق، وبحسب السيدة: «يقلقني أنه مكان واضح جدًا على ذراعها، ويجب توخي الحذر على أطفالنا»، ولرفع مستوى الوعي حول مخاطر الحناء السوداء، نشرت صورًا لحرق فراشة ماتيلدا، على وسائل التواصل الاجتماعي ما أثار الدهشة والحزن.

الحنة الأصلية

ومن جانبها قالت هند زويد، خبيرة التجميل، في حديثها لـ«هُن»، إن بعض الشركات تنتج الحنة لاستخدامها في فن الرسم، وتحتوي على مواد كيميائية بالغة للتلاعب بالألوان بدلًا من استخدام الزيوت الأساسية الأصلية، ما قد يعمل على ردود الأفعال التحسسية شديدة الخطورة، والتي تسبب أضرارًا بالغة بالجسم.

كيف تفرقين بين الحنة الأصلية والمغشوشة

للتفرقة بين أنواع الحنة الصحيحة يجب معرفة: «الحنة الأصلية تستورد من الهند وفي مصر أقرب مكان لاستيرادها هو محافظة أسوان، وتفوح منها رائحة طيبة نفاذة، وهي عبارة عن بودرة فقط، ولا يوجد معها زجاجة إضافية أو زجاجة للأكسجين، وتكون خالية من أي شوائب أو تكتل وذات ملمس ناعم على عكس الحنة المغشوشة، ولها قوام وليست سائلة».

خطوات رسم الحنة الأصلية

- تستطيعين رسم الحنة الأصلية بأي شيء، مثل القرطاس أو باستخدام يديكِ أو بخلة الأسنان.

- الحنة المغشوشة لا تُرسم إلا بخلة أسنان لما بها من تكتلات.

‏- عند وضع الحنة الأصلية على اليد تظل كما هي ولا تتحرك في أية اتجاة.

- تعطي الحنة الأصلية اللون كما هو في العبوة فلا تعطي لونًا فاتح أو لون غير لونها الأصلي.

- عندما تضعي الحنة الأصلية لا تشعرين بأي ألم، ولا تؤثر على الجسم.

خطورة الكيماويات بالحنة

حذرت إيمان سند، أخصائية الأمراض الجلدية، في حديثها لـ«هُن»، من خطورة رسم الحناء مجهولة المصدر، حيث تسبب التهابات قد تصل لحروق شديدة، وتترك آثارا يصعب علاجها، جيث تترك بقعا تتحول إلى لون بني على الجلد: «الحنة الطبيعية لا يوجد منها أي ضرر، لكن خلطها ببعض المواد الكيميائية التي يتم وضعها على الجلد لتثبيت الحنة، قد يؤدي إلى حساسية واضطرابات شديدة، تصل إلى حد الحروق والالتهابات».

الكلمات الدالة