رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

نصائح لأولياء الأمور قبل بدء العام الدراسي.. احذروا الكلام السلبي

كتب: شيماء مختار -

01:00 ص | الجمعة 08 سبتمبر 2023

نصائح للدراسة قبل بدء العام الدراسي الجديد

أيام قليلة، ويبدأ العام الدراسي الجديد، ما دفع أولياء الأمور إلى الاستعداد والتحضير الجيد لاستقباله، ولكن قد يتذمر البعض بسبب الاستيقاظ مبكرا والتعب مع الأطفال في الذهاب للمدرسة، ويعد هذا من أكبر الأخطاء التي يرتكبونها دون دراية منهم، ما يؤثر على حب الطفل للمدرسة والمذاكرة تصل إلى الكراهية وعدم الذهاب لدراسته.

الأطفال يرفضون الذهاب إلى المدرسة

تحديات كثيرة تواجه أولياء الأمور وأطفالهم، قبل بدء العام الدراسي الجديد، خاصة في ظل مواجهة متحورات كورونا الجديدة، ما يجعل الأمهات يخشين على أطفالهن من الاختلاط وسط أقرانهم، خوفًا من التعرض إلى الإصابة، وذلك ما يدفع البعض إلى التذمر وهو أمر خاطئ.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية وتعديل السلوك، إن عودة الأطفال إلى العام الدراسي، بعد فترة إجازة طويلة، قد يسبب الشعور بالإحباط وعدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة، موضحا أنه يجب تهيئة الطفل نفسيًا وجسديًا للتعلم، بعد فترة من الاسترخاء الذهني والجسماني التي سيطرت عليهم خلال فترة الإجازة الصيفية الطويلة.

نصائح لعودة الأطفال تدريجيا للتعلم 

وتابع «هندي» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن تنظيم وقت الطفل، من أهم الأعمال التي تساعده إلى العودة تدريجًا للتعلم وللذهاب إلى المدرسة، فضلًا عن عمل جدول لمواعيد النوم والاستيقاظ، كما أنه يجب تقليل وقت التعرض واللعب على الهواتف المحمولة والخروج من للعب أو التنزه بشكل تدريجي، وذلك لتهيئته للعام الدراسي الجديد.

استرجاع بعض المعلومات للتنشيط الذهني، خاصة في المواد التي يبنى عليها العام الدراسي الجديد، مثل اللغتي العربية والإنجليزية والرياضيات، وفق تعبير استشاري الصحة النفسية، مشيرًا إلى أنه يجب على الأم أن تتجنب الشكوى المستمرة والكلام السلبي أمام أطفالها سواء مع صديقاتها أو في المنزل عن المدرسة ما يؤثر على تكيف الطفل فى المدرسة.

النظافة الشخصية والأطعمة الصحية أهم النصائح قبل بدء العام الدراسي

ويعد من أهم النصائح للاهتمام بالطفل قبل بدء العام الدراسي الجديد، الاهتمام بالنظافة الشخصية، إذ يبدأ الطلاب في المرحلة الابتدائية بالاعتياد على كيفية تنظيف أنفسهم دون مساعدة الآخرين، مع ضرورة الاهتمام بتنظيف الأسنان باستمرار، التركيز على نوعية الغذاء والأطعمة الصحية والتقليل من السكريات والأطعمة الجاهزة.

ممارسة الرياضة مهمة جداً، لأنها تزيد من نشاط الذاكرة وقوتها، وتحسن من أداء الطالب وتركيزه، أما عند بداية العام دراسي، لابد من شراء المستلزمات الدراسية، مثل الأقلام والدفاتر الزاهية والحقائب الملونة، ستشعر الطالب بالنشاط والحيوية للبدء بالدراسة، فضلا عن الحرص على عمل جدول للمذاكرة منذ أول يوم بالدراسة، وذلك لكي لا تتراكم الدروس على الطالب لتجنب الشعور بالملل والإحباط في نهاية العام.

وأضاف «هندي» أنه على الأهل عموما والأمهات خصوصًا، البعد عن المقارنات لأنهم كثيراً ما يضعون الأطفال في مقارنات كثيرة، سواء كانت مع إخوتهم أو أقاربهم وجيرانهم، لذلك الأطفال يشعرون بأنهم لا يصلحون لعمل شيء، ويتسلل لهم شعور النقص والقلة بين باقي الأشخاص، كما تتسبب المقارنات في ضعف شخصيتهم وفشلهم الدراسي، لذلك لابد من الحديث مع الأطفال عن مدى تفوقهم ونجاحهم ومكافأتهم عند الحصول على درجات مرتفعة في المواد، وتشجيعهم بشكل دائم.