رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ماذا قال الشاعر الراحل كريم العراقي عن المرأة؟.. أشعار بصوت القيصر كاظم الساهر

كتب:  غادة شعبان -

12:07 م | الجمعة 01 سبتمبر 2023

الشاعر كريم العراقي

قبل ساعات قليلة، رحل عن عالمنا الشاعر كريم العراقي، عن عمر ناهز 68 عامًا، وأحدث حالة من الحزن داخل قلوب محبيه ومتابعيه، وأعلن خبر رحيله، مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية، عارف الساعدي، قائلًا: «أنعى لكم الشاعر كريم العراقي الذي رحل فجر هذا اليوم في أحد مستشفيات أبو ظبي».

يعتبر كريم العراقي، واحدًا من أهم الشعراء الذين تحدثوا عن المرأة في أبياتهم الشعرية، إذ تغنى بكلماته، القيصر كاظم الساهر، الذي دافع عن المرأة وحقوقها من خلال الكلمات.

ويُقدم «هُن» خلال السطور التالية، ماذا قال الشاعر الراحل كريم العراقي عن المرأة من وحي أبياته الشعرية؟

أغنية المستبدة لـ كاظم الساهر

تغنى القيصر كاظم الساهر، بواحد من أهم الكلمات والأبيات الشعرية لـ كريم العراقي، من خلال أغنية «المستبدة»، التي تضمنت كلماتها: « تلك التي أسميتها تاج النساء، آسفآهُ، كانت ذات يومٍ في دمائي تباً لعينيها حسبتهما سمائي أنا خانني صدقي ودمرني وفائي وممدت كفي كي أصافح صدمتي شكرًا لجرح فيه كانت صحوتي هذا الذي فعلته فيا حبيبتي ثمناً لاخلاصي لها ومحبتي».

أغنية كثر الحديث لـ كاظم الساهر

ومن أبياته الشعرية وكتاباته، حقق الفنان كاظم الساهر نجاحا كبيرًا، ليكون للشاعر كريم العراقي، سببًا في نجاحه واكتشاب شعبية كبيرة في قلوب النساء في شتى أنحاء الوطن العربي، ومن بينها: «فلغيرة النسوان فعل الخنجر، هي أجمل من كل جميلة، أحلى منكِ وأحلى مني، هي أرشق من كل رشيقة، هي أقرب من قلبي عني».

كريم العراقي يتغزل في المرأة بأشعاره

كما أجاد الشاعر كريم العراقي، الحديث عن المرأة في أشعاره وأبياته، إذ قال عنها: «امرأة من الورق لكنه أي ورق النار والريح احرقتاه ما احترق شفافة باسمة صافية مثل الشفق، زنبقة نورسة قصيدة خارقة ولوحة ناطقة، أغنية تشفي القلق، مكياجها متواضع جمالها مترفع معها الحوار ممتع، رزق من الله هي سبحان ربي أن رزق، صبورة تقية عاشقة ذكية فأنت محظوظ بها، ما دمت في أعينها من أين يدخل الآرق».