رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

خضروات يجب تناولها في الخريف لتعزيز المناعة.. أهمها الجزر

كتب:  نرمين عزت -

12:47 ص | الإثنين 28 أغسطس 2023

خضروات مهمة في فصل الخريف

يأتي الخريف ومعه التقلبات الجوية التي تنشط فيها الفيروسات، لذا تعرفي على مجموعة من الخضروات التي تساعد في تعزيز المناعة؛ حتى تحميك من الفيروسات ونزلات البرد ومن تلك الخضروات الجزر والثوم والفلفل ومجموعة من الخضروات الموجودة  في مطبخك بحسب موقع «العربية».

خضروات مهمة في فصل الخريف

تقول خبيرة التغذية الروسية الدكتورة أنجلينا فودولازكايا، المتخصصة في الغدد الصماء إن نشاط الاستجابة المناعية يقل مع نقص المواد المغذية، بحسب ما نقلت عنها وسائل الإعلام الروسية، وأكدت أنه من الضروري، قبل حلول فصل الخريف إعادة بناء الجسم، مع إضافة الخضراوات الغنية بالمواد المفيدة إلى النظام الغذائي اليومي، ومن تلك الخضروات التالي:

الجزر

يعتبر الجزر أفضل الخضراوات المهمة في فصل الخريف؛ لأنه يحتوي على بيتا كاروتين وفيتامين А اللذين يعملان كمنشطان لمنظومة المناعة، لذلك يؤدي إشباع الكائنات الحية الدقيقة بهذه المغذيات إلى انخفاض وتيرة ومدة الإصابة بأمراض البرد.

الفلفل الحلو

بالإضافة إلى الجزر تناول الفلفل الحلو لأنه يحتوي على فيتامين С بنسبة 40% أكثر من الحمضيات، كما يحتوي الفلفل الطازج غير المعالج حراريا على فيتامينات ومعادن مفيدة.

السبانخ

تعتبر السبانخ من أفضل الأطعمة المفيدة لفصل الخريف لإنها تحتوي على نصف حاجة الجسم اليومية من فيتامين А وفيتامين С والزنك وكلها ضرورية لدعم خلايا المناعة.

الثوم

أما الثوم فيساعد على تعزيز الدورة الدموية بالإضافة إلى احتوائه على أكثر من 100 مضاد للأكسدة ومبيدات نباتية لها تأثير مضاد للميكروبات، كما يحفز الثوم منظومة المناعة ويخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

الزنجبيل

أما الزنجبيل يحتوي على مادة الجينجيرول Gingerol المنشطة لخلايا المناعة، ولا ينصح بتناوله بكثرة وعند وجود مشكلات في الجهاز الهضمي يمنع تناوله نهائيا. 

من جانبها، ذكرت الدكتور مروة شعير، الباحث في معهد تكنولوجيا علوم الأغذية، وفي حديث لـ«الوطن»، أن الأطعمة التي يتناولها الأشخاص خلال اليوم، تؤثر بشكل حقيقي على الصحة، لذا كان من الضروري الاهتمام بالوجبات التي  نحصل عليها، وفيما يلي أبرز المشروبات والأكلات التي يفضل تناولها لمرضى القلب والأوعية الدموية:

عصير البنجر والرمان.

عصائر التوت والفراولة والعنب.