رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أدوات وطرق مهمة للتخلص من الغبار الناعم وتجنب الحساسية

كتب:  نرمين عزت -

07:25 ص | الأربعاء 23 أغسطس 2023

طرق تنظيف المنزل والتخلص من الغبار

الأتربة والغبار من الأشياء التي تسبب استياء ربات البيوت؛ فهي بجانب كونها تلوث المكان تسبب للكثيرات حساسية الغبار، وفي السطور التالية تعرفي على أبرز طرق تنظيف بيتك من الغبار والأتربة، كما نشر موقع «thespruce» البريطاني، ويمكنك وضع تلك الخطوات في التنظيف الأسبوعي المنتظم لمنزلك.

طرق تنظيف المنزل والتخلص من الغبار

البداية من المكنسة الكهربائية التي تعتبر واحدة من أهم الأدوات التي تخلصك من الغبار المرئي وغير المرئي بسهولة؛ لأنها تسحب جميع الأتربة في كل الأماكن وأضيقها، وخاصة إذا كانت تحتوي على فلتر به كيس مزدوج لاحتجاز أكبر عدد ممكن من الجزيئات، لذا تعتبر اختيارا جيدا للتحكم في المواد المسببة للحساسية على جميع أنواع الأرضيات.

مناديل الغبار

من طرق إزالة الغبار من المنزل استخدام مناديل الغبار؛ لأنها تجذب الأتربة ومسببات الحساسية، وذلك من خلال حبس الغبار بداخلها حتى يمكن التخلص منه في سلة المهملات.

أقمشة الألياف الدقيقة

تعمل الأقمشة وماسح التنظيف المصنوعة من الألياف الدقيقة القابلة للغسل على جذب الغبار بشكل أفضل من المناشف القطنية أو الورقية، لذلك احرصي على اختيار الأدوات التي يمكن وضعها في الغسالة لتنظيف شامل، وعند الاستخدام بللي الممسحات وأقمشة التنظيف برفق قبل استخدامها لجذب أكبر قدر من الغبار.

أقنعة وقفازات واقية

للتخلص من الغبار والأتربة اختاري الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة أو قابلة للغسل، وتجنبي القفازات المطاطية، كما يجب ان تختاري قفازات مطاطية مبطنة بالقطن بدلا من ذلك لمنع تهيج الجلد.

ومن أجل التخلص من الحساسية، قالت إيمان سند أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل لـ«هن»، إن الحساسية أنواع مختلفة والحساسية المرتبطة بالتهاب الجلد تُسمى الحساسية التأتبية، وتحدث بسبب استعداد وراثي من الدرجة الأولى من الأسرة الذين لديهم تاريخ عائلي مع الحساسية في الصدر أو العين أو الجيوب الأنفية إما من ملوثات الجو، مما يجعل الجلد جافًا ومثيرًا للحكة، ومن الممكن علاج الحساسية في المنزل من خلال عدة خطوات:

- دهن الجسم بنوع من أنواع الزيوت الخاصة بالبشرة «حسب نوع البشرة».

- وضع كريم مرطب على الجلد مرتين يوميًا.

- الحفاظ على رطوبة الجسم.

- الاستحمام بالماء الفاتر مرتين في الأسبوع.

- استخدام غسول معين للاستحمام. ‏

- دهن الجلد بزيت بعد الاستحمام. ‏