رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

طريقة عمل خبز العدس الصحي.. فوائد صحية هائلة وتحذير لمرضى السمنة

كتب:  نرمين عزت -

03:34 م | الثلاثاء 22 أغسطس 2023

طريقة تحضير خبز العدس

عيش العدس من الأكلات المفيدة للصحة والمميزة، إذ أكدت الشيف نجلاء الشرشابي، أنه مفيد للذين يعانون من حساسية القمح، إذا تم تحضيره بدون إضافة الدقيق الأبيض، موضحة عبر برنامجها «على قد الإيد» المعروض على فضائية «سي بي سي سفرة»، أنه يمكن تجهيزه بكل سهولة في الخلاط، بشرط نقع العدس لمدة ساعتين أو ساعة في الماء.

طريقة عمل خبز العدس الصحي

مكونات خبز العدس الصحي:

نصف كيلو من العدس الأصفر، أو كوب منه حسب الرغبة.

ماء للعجن.

رشة ملح.

رشة سكر.

ملعقتان كبيرتان زيت.

رشة قرفة ناعمة.

ملعقة من الكركم اختياري.

طريقة تحضير خبز العدس بالخطوات

لتحضير خبز العدس الأصفر قومي بنقع العدس الأصفر في الماء لمدة ساعة، ثم قومي بوضع العدس في الخلاط واتركيه لمدة ثوان معدودة وحدة مع إضافة ملعقتين من الزيت وماء قليل في البداية حتى يتم فرمه جيدًا.

ضيفي الماء بكمية قليلة ثم ضعي التوابل من الملح والكركم مع رشة ملح، سكر ورشة قرفة، حتى تغطي على رائحة العدس.

اضربيه مرة أخرى في الخلاط، حتى تحصلي على خليط ناعم قوام العجين، ثم ضعي مقلاة على النار وأدهنيها بالزيت.

ضعي ملعقتين من الخليط في المقلاة، وبعدها انتظري لمدة دقيقتين حتى تحصلي على اللون الذهبي.

في الخطوة التالية اقلبي العجين على الجهة الأخرى، ثم ارفعيه من على النار.

كرري الخطوات لحين الانتهاء من الخليط، وفي حالة إذا كنتِ تتبعين نظاما غذائيا صحيا فيُفضَّل أن تتناولي خبز العدس لكونه مفيدا ويحتوي على عدد كبير من الفيتامينات، ويشترط تناوله بدون الدقيق الأبيض، مع وضعه على نار متوسطة.

فوائد خبز العدس

بحسب الشيف نجلاء الشرشابي، يعتبر خبز القمح من الأكلات المفيدة للصحة، خاصًة متبعي الأنظمة الصحية «الدايت» ويمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع وغير مكلفة.

وفي تصريحات لـ«هُن» قدم الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة مجموعة من فوائد العدس للصحة، إذ يحتوي على كثير من العناصر الغذائية، ويمكن تناوله بطرق صحية منها خبز العدس، ومن أبرز فوائده التالي:

يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات مثل الأسماك واللحوم ما يساعد في بناء أنسجة الجسم، كما أن النشويات الموجودة به توفر الطاقة.

- العدس غني بـ9 معادن، وهي الحديد، الكالسيوم، الماغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الزنك، المنجنيز، السيلينيوم، النحاس، كما يحتوي على فيتامين ب، الذي يعمل على تقوية الأعصاب.

اما بالنسبة لإضراره فلا ينصح بتناوله في عدة حالات منها التالي:

لا يجب على الأشخاص المصابين بالسمنة الإفراط في تناول العدس لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما لا ينصح بتناول العدس الأشخاص المصابين بالنقرس كونه يحتوي على البيورين والحمض البولي.