رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

6 مكونات ومستحضرات ممنوعة لصاحبات البشرة الجافة.. احذري استخدامها

كتب: آية المليجى -

09:01 م | الثلاثاء 22 أغسطس 2023

مواد ممنوعة على البشرة الجافة

عادة ما تعاني البشرة الجافة من الافتقار إلى الماء والدهون وذلك بسبب الكثير من العوامل الخارجية التي تتعرض لها البشرة يوميًا مثل الأتربة، لذلك تلجأ الفتيات صاحبات البشرة الجافة إلى استخدام المستحضرات والمواد المرطبة التي تظن بفعاليتها الجيدة لكن بعضًا من هذه المواد تكون مضرة بنسبة أكبر من فائدتها. 

وعرض موقع «العربية» 6 منتجات ومستحضرات كيميائية ينصح بعد استخدامها للبشرة الجافة، تجنبًا لمزيد من الأضرار التي قد تلاحقها، وحتى تستعيد الفتيات نعومة وبريق البشرة من جديد. 

الريتينول ومشتقات الفيتامين A

يحتل الريتينول وجميع مشتقات الفيتامين A قائمة المواد التي يمنع استعمالها على البشرة الجافة، لأنها تزيد من تحسّس البشرة وجفافها رغم مفعولها المضاد للتجاعيد.

اللوشن الغني بالكحول

تحتوي بعض أنواع غسول البشرة على نسبة عالية من الكحول مما يعمل على فقدان توازن الغشاء المائي الدهني ويزيد من جفاف البشرة، وينصح خبراء التجميل باستبداله بحمض الهيالورونيك.       

الصابون

الصابون التقليدي يحتوي على الحموضة المرتفعة مما يزيد من نسبة جفاف البشرة، ويمكن تنظيف البشرة الجافة بالزيت المنظف أو بلسم مزيل للمكياج ثم مسحها بمنديل مبلل بالمياه الحرارية. 

الحوامض المقشّرة

تعتبر الحوامض المقشرة من المواد القاسية على البشرة الجافة وتعمل على إضعاف حاجزها المائي-الدهني مما يزيد من نسبة الجفاف، لذلك عند الضرورة يمكن الاكتفاء باستعمالها لفترة لا تتعدى الشهر واعتمادها بصيغة كريم وليس لوشن للتخفيف من قساوة مفعولها على الجلد. 

العناصر الراغية 

تتواجد هذه العناصر عادة في مستحضرات تنظيف بشرة الوجه وهي المسؤولة عن الرغوة المنظفة، لكنها قاسية على البشرة الجافة ويمكن أن تتسبب باحمرارها وتزيد من جفافها.

الطين

يتميز الطين بقدرة امتصاص عالية، لذلك فهو لا يناسب البشرة الجافة لأنه يجردها من الرطوبة المحتسبة في خلاياها ويزيد من جفافها.