رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل تنقل صبغات الشعر ومستحضرات التجميل العدوى؟.. استشاري أمراض جلدية يحذر السيدات

كتب: نرمين عفيفي -

08:56 ص | الأحد 20 أغسطس 2023

صبغ الشعر

معظم الفتيات والسيدات تفضل استخدام الكثير من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والشعر، للاهتمام بمظهرهن والحفاظ على أناقتهن، لكن كثير منهن لا يدركن المخاطر التي يمكن أن تصيبهم خلف تلك المنتجات، التي تؤثر على البشرة بشكل سلبي مع مرور الوقت، فضلًا عن أنها تسبب مشاكل صحية عديدة، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، خطورة مستحضرات وأدوات التجميل.

خطورة مستحضرات وأدوات التجميل

كشف الدكتور حسن الفكهاني استشاري الأمراض الجلدية بجامعة المنيا وعضو اللجنة العليا للتخصصات الطبية بوزارة الصحة، أنّ تجارة مستحضرات التجميل ارتفعت من مليار دولار في أمريكا عام 1938 لتصل لـ169 مليار دولار، إذ لا توجد أي رقابة على مستحضرات التجميل من أي جهة في العالم، وهو ما أتفقت عليه إيمي راند، الأستاذة المساعدة في الكيمياء البيئية وعلم السموم بجامعة كارلتون، قائلة إنّ هذه المنتجات تحتوي على مواد كيميائية تجعلها مقاومة للماء وتدوم طويلا، وتساعدها على الانتشار بسلاسة عبر الجلد، وذلك قد يسبب أمراض خطيرة.

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية خلال تصريحات تلفزيونية مع الاعلامي جابر القرموطي ببرنامج «من مصر» المذاع على قناة «cbc»، أنّ هناك عدد كبير من مستحضرات التجميل بها مواد مسرطنة ولا يوجد جهة عالمية قادرة على مراقبة مستحضرات التجميل صحيا.

مشكلات مستحضرات التجميل

وشدد استشاري الأمراض الجلدية على أن مشكلات مستحضرات التجميل معقدة جدًا، فهناك أكثر من 13 مستحضرا تم منعهم مؤخرًا في أوروبا وأمريكا، وهناك قائمة ممنوعة لمستحضرات التجميل فرائحة مستحراض التجميل، قد تتضمن مستحضرات مسرطنة، وشركات التجميل قادرة على التلاعب للبيع، وهناك استنزاف من مستحضرات التجميل لصحة المواطنين حتى الشركات العالمية التي تحمل اسم كبير، هذا بجانب شركات الظلام.

وحذر استشاري الأمراض الجلدية من مستحضرات التجميل التي تباع على الأرصفة، وشركات التجميل «تحت السلم»، مضيفًا، «بالتاكيد الشركات العالمية مش هتبيع منتجاتها بالأرقام دي على الرصيف، وكل شركة لها مستورد معين وطريقة معينة للتجارة».

كما حذر من خلطات التجميل، قائلًا:«هناك ما يسمى الخلطة الرباعية تتضمن كريمات تفتيح عنيفة جدًا وعليها كورتيزون ويتسبب في تليف الجلد بالكامل، ويجب أن يأخذ العلم مجراه المناسب، وبالنسبة لمواد التجميل بحاجة لنظام دولي للسيطرة عليها».

الحنة المادة الآمنة الوحيدة لصباغة الشعر

ولفت استشاري الأمراض الجلدية إلى أن فرشة التجميل للميكب قادرة عل نقل العدوى بشكل خطير، إذ تنقل الخلايا والفيروسات من مكان لمكان، ولذا يجب عدم تعدد مستخدمي الميكاب لتجنب نقل العدوى، موضحا أنّ صبغات الشعر أيضا تتسبب في سرطان المبايض والرحم والثدي، وتليف في فروة الرأس، نتيجة الالتهاب المزمن بعد الصبغة، مضيفًا «الحنة المادة الآمنة الوحيدة لصباغة الشعر».

الكلمات الدالة