رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

4 فوائد غذائية مذهلة لـ«جبنة البارميزان».. بتتصنع في سنة كاملة

كتب: آية أشرف -

01:42 م | الأربعاء 16 أغسطس 2023

جبنة البارميزان

باتت عنصر أساسي ورئيسي في تحضير العديد من الوصفات والمعجبات والأكلات المختلفة، جبنة البارميزان واحدة من أشهر أنواع الجبنة المستخدمة في تحضير العديد من الوصفات، وتحديدا مع المعجنات والمخبوزات، فالجبن الإيطالية الأصل صاحبة المذاق المميز، والعديد من الفوائد الغذائية المتنوعة، أصبحت تتصدر محركات البحث مؤخرًا بين السيدات وخاصة ربات البيوت، الباحثات عن وصفات متنوعة ومختلفة لأولادهن. 

هل جبنة البارميزان صحية؟ 

تصنع الجبنة البارميزان عادة من حليب بقري كامل الدسم لم يخضع لعملية بسترة، ويتم تعتيقها في قوالب لمدة 12 شهرًا على الأقل قبل أن تصبح متاحة للاستهلاك، وبحسب ما ذكر موقع «web md» المعني بشؤون الصحة، فإن للجبنة البارميزان العديد من الخصائص الغذائية والفوائد الصحية على النحو التالي: 

فوائد البارميزان الصحية

يوجد عديد من الفوائد الصحية المختلفة للجبنة البارميزان الإيطالية، وعلى رأسها:

1. المساعدة في بناء العضلات

تحتوي جبنة البارميزان على نسب عالية من البروتينات، ما يساهم في بناء العضلات، كما إن دخولها ضمن الحمية الغذائية يساعد على خسارة الوزن الزائد.

2. تقوية العظام

مثلها مثل الكثير من منتجات الأجبان والألبان، إذ تحتوي البارميزان على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د، اللذان تحتاجهما العظام لزيادة قوتها، كما أنها تحتوي على نسب عالية من بعض المعادن الهامة للعظام، وتحديدا البوتاسيوم والفسفور.

3. تحسين صحة العين

تحتوي الجبنة البارميزان على نسبة عالية من فيتامين أ، الذي يحسن صحة العين ويقوي النظر، ويقوي جهاز المناعة بشكل عام، فضلًا عن الوقاية من الأمراض التي تصيب العيون.

4. تحسين الهضم

تساعد تصنيع الجبنة الطويلة الأمد على تفكيك البروتينات المعقدة المسببة لعسر الهضم، فضلًا عن احتوائها على البكتيريا الجيدة «البروبيوتيك»، التي تساعد على تحسين الهضم.