رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

الشواء على الفحم أم الطهي في الفرن؟.. خبير تغذية يوضح أيهما صحي أكثر

كتب: أمنية شريف -

05:29 ص | الأربعاء 16 أغسطس 2023

الشواء أم الطهي في الفرن

تفضل الكثير من السيدات وضع الأطعمة في الفرن لطهيها، ولكن لا تعرف الطهي في الفرن أفضل أم الشواء، إذ أنها تلجأ لهذا كإحدى الطرق الجافة التي تستخدم في الأطعمة، ويوصي خبراء التغذية دومًا بوضع الأطعمة في الفرن، وبرغم أن كلاهما صحي إلا أن من المؤكد هناك فروق بينهما، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، أيهما صحي أكثر الشواء أم الطهي في الفرن.

الشواء أم الطهي

ومن جانبه أوضح عمر ناجي، أخصائي التغذية العلاجية، لـ«هُن»، أن الشوي أو الطهي في الفرن تعتبره ربات البيوت من طرق طهي الطعام لكن دون أن تعرف الفرق: «الشوي على الفحم من الطرق الأساسية والأكثر شيوعًا للطهي، وعادةً ما تكون الحرارة المرتفعة مثالية لتسخين الطعام، ويساعد على تقليل السعرات الحرارية وتقطير الدهون بعيدًا عن الطعام».

أما الطهي العادي في الفرن من طرق الحرارة الرطبة ويساعد على تجنب إضافة زيت إلى الطعام، فبذلك يكون الطهي في الفرن أفضل، حتى لا يؤثر الشوي على الأطعمة، والفرق الرئيسي بين الفرن والشواء هو درجة الحرارة، إذ إنها أعلى بكثير عند الشوي، مما يعني أن وقت الطهي أقل، لكن الطريقتين تعتبران صحيتين لأنه يمكنك تخطي إضافة الدهون.

إجراءات احترازية عند الطهي في الفرن

وأضاف «ناجي»، أنه سواء الشوي أو الطهي يجب الحرص من قبل ربات المنزل على: «عليكِ نقع الطعام مسبقًا، وطهي الطعام مسبقًا لتقليل الوقت الذي يتعرض فيه للمستوى المرتفع من الحرارة، مع تقليب الطعام بشكل متكرر وكذلك إزالة القطع المتفحمة».

طرق إزالة رائحة الطهي في الفرن من المنزل

وبحسب موقع «goodhousekeeping»، المختص في شؤون الصحة، فإنه يجب اتخاذ الآتي، عند الطهي أو الشواء في الفرن:

- الليمون يتميز بأنه يمتص الروائح الكريهة ويعمل على طردها بسرعة، رشي منها في منزلك لإزالة الرائحة بشكل أفضل.

- القهوة المطحونة تساعد عند وضعها في أوعية ونثرها حول مطبخك على امتصاص روائح الطهي.

- صودا الخبز إذا كنتِ تريدين التخلص من الرائحة به، وسوف تمتص صودا الخبز الروائح، لا سيما رائحة الشواء.