رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 أعرض تظهر على فمك لا تتهاون معها.. إشارة واضحة لأمراض الكبد

كتب:  نرمين عزت -

01:40 م | الثلاثاء 15 أغسطس 2023

آلام الكبد

يهتم كثير من الناس بمعرفة أبرز الأعراض التي تظهر على الجسم، أثناء الإصابة بأمراض الكبد، فمن خلال علامات بسيطة، قد يجهل البعض أهميتها يتعرف الأطباء على الأمراض الموجودة في كبد المريض، مثل شحوب الشفاه أو تورم اللثة أو كليهما، بحسب موقع «مايو كلينك» البريطاني.

أعراض أمراض الكبد في الفم

تورم اللثة:

البداية من تورم اللثة، فقد يبدو العرض بسيطا، حتى أنه عندما يصيب المريض لا يهتم به، لكن يدل على مشكلة في الكبد، وهي زيادة نسبة الدهون المتراكمة فيه، إذ يصبح الكبد أقل قدرة على تكوين عوامل التخثر، عندما تزداد نسبة الدهون المتراكمة حوله، ما يؤثر سلبًا على اللثة، ويجعلها عرضة للتورم والنزيف.

إحمرار اللسان:

إحمرار اللسان، من العلامات التي تدل على مشكلة في الكبد، تنعكس على الفم واللسان، عندما تنخفض قدرته على تنقية الجسم من السموم، ومع تراكمها في مجرى الدم.

شحوب الشفاه:

يحدث شحوب الشفاه، عندما يتسبب تليف الكبد في الإصابة بالأنيميا، ومع انخفاض كريات الدم الحمراء، تقل نسبة الأكسجين الواصلة إلى جميع أنحاء الجسم، ينعكس ذلك على الشفتين.

رائحة الفم الكريهة:

يجب الحذر من رائحة الفم الكريهة، لأنها لا تعد علامة فقط على سوء نظافة الفم، بل تعتبر بمثابة إنذر بوجود مشكلة في الكبد، تجعله غير قادرًا على تقنية الجسم من السموم.

جفاف الفم:

عندما ينخفض إنتاج الغدد اللعابية للعاب، تُضعِف بدورها عملية الهضم، مما يسبب جفاف الفم.

علاج مشكلات الكبد

بالنسبة لعلاج مشاكل الكبد وأهمها الدهون، التي تسبب تورم للثة، نصح الدكتور مدحت خليل استشاري الجهاز الهضمي، في تصريحات تليفزيونية، السيدات اللاتي يعانين من تلك العلامات، قائلاً: «إذا كانت مشكلات الكبد هي الدهون بسبب السكر، فيجب عمل تحليل سكر صائم بعد الأكل بساعتين، أو منحنى سكر، وإذا كانت تلك الدهون بسبب فيروس سي، يجب أن يجري المريض تحليل إنزيمات الكبد».

وقبل البدء في علاج أمراض الكبد، يجب أولاً معرفة سببها، لأنها قد تكون عرضا لأمراض أخرى، بحسب «خليل»: «ربما تكون امراض الكبد، ومنها دهون الكبد، التي تعد عرضا لزيادة الوزن أو تناول الوجبات السريعة أو تعاطي بعض أدوية الصرع على المدى الطويل، أو أنها نتيجة الإصابة بمرض السكر، وأحياناً تكون تلك الدهون مؤشراً على الالتهاب الناتج عن الإصابة بفيروس سي، وتحدث أيضا بسبب إنقاص الوزن السريع الذي يسبب زيادة الدهون على الكبد».