رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

من يديك.. اكتشف إصابتك بارتفاع مستويات الكولسترول بالدم

كتب:  نرمين عزت -

11:08 م | الأحد 13 أغسطس 2023

أبرز الأعراض التي تظهر على اليدين

هناك العديد من العلامات التي تظهر على اليدين يمكنها أن تكشف إصابتك بمشكلة صحية تهدد صحتك، ومن بينها ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم الذي يشكل اهتمامًا كبيرًا لدى الغالبية العظمى من الناس، بسبب خطورته وارتباطه بالكثير من الأمراض، لذا تعرفي على العلامات الشائعة التي يمكنها أن ترشدك على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وطرق الوقاية منه، وفق موقع «timesofindia».

أبرز الأعراض التي تظهر على اليدين

هناك بعض العلامات التي تنذر بارتفاع الكوليسترول في الدم، وتُعد آلام اليدين أبرزها وخلالها يمكن أن يشعر بعض الأشخاص بألم متكرر في الأصابع ويكون، يعتقد البعض أنها حالة عادية، ولكنها تشير إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم، الذي يتسبب في حدوث انسداد في الأوعية الدموية الطرفية.

التنميل في الأطراف العلوية واصفراراليدين

لا يعتبر زرقة اليدين المشكلة الوحيدة التي تدل على ارتفاع الكوليسترول وتحدث بسبب نقص التروية الدموية عند مرضى الكوليسترول، لكنهم يعانون أيضًا من التنميل في الأطراف، مع تغيير لون اليدين إلى اللون الأصفر ويحدث ذلك بسبب ترسب الدم أسفل الجلد، ومن العلامات المصاحبة أيضًا ظهور بثور ذات اللون حول العين.

الكدمات الزرقاء

يسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم انسداد الأوعية الدموية الطرفية، ويحدث خلل في وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الأطراف، مما يتسبب في تغيير لونها إلى الأزرق.

طرق الوقاية من ارتفاع الكوليسترول

وخلال حديثه لـ«هُن» قدم الدكتور رامي رمزي، أخصائي التغذية العلاجية نصائح للحفاظ على مستوى الكوليسترول في الجسم يجب اتباعها، منها التالي:

-شرب الماء بكميات وفيرة  يساعد على انتظام أنزيمات الكوليسترول.

- الحفاظ على الطعام وذلك من خلال تناول المصادر الجيدة من الطعام والحبوب والخبز الأسمر واللبن الزبادي والبذور والمكسرات والبقوليات والفاكهة والخضراوات.

- تناول الفواكه مثل تناول البرقوق والكيوي على مدار اليوم إذ أن تناولها يساعد في امتصاص كمية أقل من الكوليسترول في الأمعاء.