رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

حكاية مرض يصيب أغلب النساء.. يؤخر الإنجاب ويتسبب في ظهور الشعر الزائد

كتب: آية أشرف -

03:01 م | السبت 12 أغسطس 2023

تكيس المبايض

الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض أمر منتشر بين السيدات المتزوجات وغير المتزوجات أيضًا، فهي متلازمة تؤثر على الهرمونات، وانتظام الدورة الشهرية، بل وتترك عدة أعراض ظاهرية، على رأسها نمو شعر الوجه وخاصة بمنطقتي الذقن والرقبة، وهي أمور قد يمكن علاجها والسيطرة عليها بفضل الكشف المُبكر.

متلازمة تكيس المبايض.. حكاية مرض يصيب أغلب النساء

ووفق حديث الدكتور عمرو حسن، استشاري النساء والتوليد، لـ«هُن» فإن متلازمة تكيس المبايض تصيب العديد من السيدات، فهي تعني وجود خلل أو مشكلة في الهرمونات تحدث خلال سنوات الإنجاب على الأغلب، وربما للفتيات قبل الزواج، وهو ما يتسبب في زيادة إنتاج هرمون يسمى الأندروجين في الجسم، واضطراب مواعيد الدورة الشهرية.

ومتلازمة تكيس المبايض، تعني تواجد بعض الأكياس الصغيرة التي تحتوي على سوائل على طول الحافة الخارجية للمبيض وتسمى الخراجات، وتحتوي الأكياس الصغيرة المليئة بالسائل على بيض غير ناضج تسمى بصيلات، وتفشل البصيلات في إطلاق البويضات بانتظام.

لا يوجد سبب واحد دقيق لمتلازمة تكيّس المبايض، لكن العلاج المبكر يعد الخطوة الأهم للعلاج سواء قبل الزواج أو عقب الزواج. 

أعراض متلازمة تكيس المبايض

ويرصد «هُن» في السطور التالية أعراض متلازمة تكيس المبايض، بحسب موقع webmd الطبي. 

اضطراب الدورة الشهرية.

نمو زائد للشعر بشكل سميك وخاصة بمنطقتي الذقن والرقبة.

ظهور حب الشباب.

بقع داكنة.

سماكة في الجلد خاصة في الرقبة والإبطين.

تأخر ومشكلات في الإنجاب. 

علاج تكيسات المبايض للمتزوجات

بدورها، قالت الدكتورة رندا فخر الدين، استشاري النساء والتوليد، إن علاج تكيسات المبايض للمتزوجات، هو الحقن التفجيرية للسيدات عقب الزواج، وذلك للتخلص من تلك الأكياس الدهنية، حتى يتم تيسير عملية الحمل والإنجاب فيما بعد، بينما يلجأ البعض الآخر، للعلاج بالأدوية. 

وأضافت الدكتورة رندا فخر الدين لـ «هُن»، أن بعض الأطباء يلجأون لاستخدام حبوب منع الحمل لضبط الهرمونات، ومواعيد الدورة الشهرية، بالنسبة للفتيات قبل الزواج.