رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذر تناول هذا المشروب يوميا.. يعرضك لخطر الإصابة بسرطان الكبد

كتب: آية أشرف -

08:27 م | الخميس 10 أغسطس 2023

مشروب يرفع خطر الإصابة بسرطان الكبد

ارتفاع درجات الحرارة والشعور بالحر واحد من الأسباب القوية التي تدفع الكثير لتناول المشروبات الباردة، على أمل أن تعوض المياه المفقودة، أو ترطب الجسد، إذ يلجأ الكثير للمشروبات المثلجة، أو المشروبات الغازية، والعصائر الطبيعية، فربما تكون المياه للبعض اختيار أخير. 

دراسة تحذر من مشروب يسبب في سرطان الكبد.. النساء الأكثر إصابة

وحذر باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن، من دراسة حديثة توصلت إلى أن تناول علبة واحدة فقط من المشروبات الغازية المحلاة بشكل يومي، يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85 %، إذ تمت الدراسة على مجموعة من النساء فوق سن الخمسين لأكثر من 20 عامًا، ووجد أن النساء اللائي يشربن علبة مشروب غازي محلاة واحدة فقط يوميا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.

كما أكدت الدراسة الحديثة، التي نشرتها «سكاي نيوز» أن معدلات الإصابة بسرطان الكبد بلغت 18 لكل 100 ألف امرأة، كما إن 68% منهن، الأكثر عرضة للوفاة بأمراض الكبد، مقارنة بمن يشربن ذات المشروب ثلاث مرات أو أقل في الشهر.

وذهب الباحثون إلى أن الزيادات الهائلة في نسبة السكر في الدم مع تراكم الدهون حول الكبد.

مكون واحد في المشروبات الغازية يسبب السرطان 

وكانت منظمة الصحة العالمية، أكدت مؤخرًا إن المشروبات الغازية المحلاة، تعتمد على مادة الأسبارتام، وهي بديل السكر المتواجد بالمشروبات الغازية، مؤكدة إنها من المحتمل أن تكون مسرطنة للإنسان.

وحذرت الدكتور ريهام عز الدين، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، في لقاء تلفزيوني، من خطورة تناول المشروبات الغازية بسبب بديل السكر المحلى الأسبارتام: «مادة الأسبرتام الموجودة أثبتت أنها مادة مسرطنة، كما أن هناك معتقدات خاطئة لدى البعض خاصة الفتيات بإمكانية تناول البيبسي الدايت أو مواد غازية أو بدائل السكر والتي لها أثار سلبية  بشكل كبير».