رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

تفعيل مبادرة تبادل مستلزمات المدارس من جديد: هنتشارك في الكتب الخارجية

كتب: روان مسعد -

04:01 م | الخميس 10 أغسطس 2023

مستلزمات المدارس

في هذا التوقيت من كل عام تبدأ الأمهات، تجميع ما تحتاجه من مستلزمات المدارس من أجل أولادها، ومعها تبدأ مبادرات تبادل تلك المستلزمات، في محاولة من أولياء الأمور لتخفيف العبء عن كاهل بعضهم، وفي هذا الشأن، وبالتزامن مع بدء الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، وجهت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، سؤالا لأولياء الأمور، حول مستلزمات المدارس والكتب الخارجية، قائلة: «اشتريتم الكتب الخارجية ولا لسه؟ والأسعار عامله إيه؟».

زيادة أسعار الكتب الخارجية 20 جنيها

أوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن أسعار الكتب الخارجية، ومستلزمات المدارس للعام الدراسي المقبل، سجلت زيادة عن أسعار العام الماضي، تتراوح تقريبا بين 20 و30 جنيها للكتاب الواحد، أي زيادة حوالي 30% عن العام الماضي. 

أولياء الأمور: نشتري كتب السنة اللي فاتت

تفاعل عدد من الأمهات مع التساؤل، عبر صفحة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم وائتلاف أولياء الأمور على «فيسبوك»، إذ قالت ولية أمر: «اشتريت بعضها، وقررت أطبع الباقي في أي مكتبة».

وأضافت أخرى: «أنا اضطريت أشتري مرتجع الكتب الخارجية للسنة اللي فاتت للترم كله، وكلفتني 150 جنيه»، واقترحت ولية أمر أخرى: «ممكن نجيب من عند مترو العتبة الكتب الخارجية بتاعت السنة اللي فاتت، بأقل من نصف الثمن مستعملة استعمال خفيف».

اتحاد أولياء الأمور يطالب بالرقابة

طالبت عبير، بضرورة وجود رقابة شديدة على أسعار الكتب الخارجية، من الجهات المنوطة بذلك، وناشدت وزارة التربية والتعليم، بالعمل على تطوير وتجديد الكتب المدرسية، وإدراج كم كبير من التدريبات والنماذج، لكي يستطيع الطالب الاستعانة بها كبديل عن الكتب الخارجية، خاصة في ظل التطوير الكبير التي تقوم به الوزارة في بعض المراحل التعليمية. 

وأعلنت عن إعادة إطلاق مبادرة تبادل مستلزمات المدارس، التي تم إطلاقها العام الماضي على مستوى المحافظات، للهروب من ارتفاع الأسعار. 

وأشارت إلى أن المبادرة تتضمن تبادل مستلزمات المدارس بين أولياء الأمور، قائلة: «على سبيل المثال، الطالب اللي خلص السنة الدراسية يعطي الكتب الخارجية لأي طالب آخر، في حاجة لها يكون ملتحق بنفس السنة الدراسية، وكذلك ينطبق الأمر على الزي المدرسي وكل المستلزمات».