رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«انهض ولا تئن».. 5 نصائح يومية لتطوير الذات

كتب: أمنية شريف -

08:07 ص | الأربعاء 09 أغسطس 2023

نصائح يومية لتطوير الذات- تعبيرية

تطوير الذات يجعل الأشخاص يشعرون بتحسن تجاه أنفسهم، كما يدفعهم لتحقيق نجاحات فيما يقومون به من أعمال مختلفة، دراسة أو عمل وغيرهما، لذلك نقدم خلال السطور التالية نصائح لتطوير الذات، بحسب كتاب «استيقظ وتألق: كيف تغير حياتك كل صباح»، للكاتبة كيت أوليفر، الطبيبة النفسية والمدربة التنفيذية، إذ قدمت 5 إرشادات أساسية تساعد الأشخاص على تطوير الذات يوميًا.

نصائح لتطوير الذات يوميا

ويبدأ تطوير الذات بحسب كيت أوليفر من خلال النصائح التالية:

- يجب أن تبدأ اليوم بمزاج حسن، إذ أن الأشخاص الذين يبدؤون يومهم بمزاج سيئ يظلون هكذا، على العكس الذين يبدؤون يومهم بمزاج جيد، وأثبتت الأبحاث التي أجرتها مدرسة وارتون بجامعة بنسلفانيا وكلية فيشر للأعمال بجامعة ولاية أوهايو ذلك، لذلك مهمة الطريقة التي تبدأ بها صباحك.

- كل شخص بالفعل لديه روتين صباحي، لذلك يجب عندما تستيقظ من نومك أن تنهض سريعًا ولا تئن، وتوقف للحظة وفكر كيف تبدأ صباحك، وستجد أن البداية بإشراقة تجعل يومك كله في سعادة، لذلك يجب اختيار بدء يومك بطريقة مختلفة، ويمكنك اختيار إجراء تغيير لتطوير الذات.

عادات مهمة لتطوير الذات

وبحسب حديث الدكتورة إيناس علي، استشاري الصحة النفسية، لـ«هُن»، فإنه يجب أن يحرص الأشخاص على هذه العادات:

- إذا كنت تريد أن تتغير حياتك وتبدأ في تطوير الذات، فعليك إما أن تبدأ في فعل الأشياء بشكل أكثر اختلافًا، لممارسة تجعلك تعمل بجهد واعٍ، وعليك تخصيص القليل من الوقت في صباحك من أجلك فقط.

- خصص وقتًا في حياتك للهوايات والأنشطة، وابتعد عن الأشخاص السلبيين، لأن محاولة التغيير بين الأشخاص الناقدين أو السلبيين تجاه حياتك، يجعل التغييرات في حياتك مهمة، لتبدأ صباحك بداية جديدة وإيجابية.

- احرص على اكتساب عادات حسنة، لأن عاداتك ستُعرف كيف ستكون حياتك، إذ أن العادات تتحول شيئًا فشيئًا، واحرص على التطور المستمر.