رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 أخطاء شائعة يومية تسبب الأمراض يجب تجنبها.. منها تجميد الخبز

كتب: آية أشرف -

04:05 م | السبت 05 أغسطس 2023

أخطاء شائعة يومية تسبب الأمراض

على الرغم من أن النظام الغذائي هو العمود الأساسي لصحة أفضل، إلا أن هناك العديد من الأخطاء الشائعة اليومية تسبب الأمراض، فبين اليوم والآخر، تظهر العديد من التحذيرات المتعلقة بعادات الغذاء، كغسل اللحوم، وغيرها من أهم  5 أخطاء شائعة يومية تسبب الأمراض منها تجميد الخبز 

5 أخطاء شائعة يومية تسبب الأمراض يجب تجنبها.. منها تجميد الخبز 

يرصد «هُن» في السطور التالية 5 أخطاء شائعة يومية تسبب الأمراض يجب تجنبها وفقًا لما ذكره مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها «CDC» 

وسلط مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها «CDC» بالولايات المتحدة الأمريكية، 5 أخطاء شائعة يومية تسبب الأمراض يجب تجنبها، مع طرق حماية عائلتك من مخاطرها، إذ تتعلق بمخاطر الغذاء دومًا وكيف يؤثر على الصحة في النهاية.

عدم غسل اليدين 

بحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن الجراثيم الموجودة على يديك لها القدرة على أن تتسرب إلى طعامك، ما ينقل لك الأمراض والفيروسات المعدية، وعلى رأسها جرثومة المعدة.

لذا احرص على غسل يديك بالطريقة الصحيحة، بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، قبل  وبعد تحضير الطعام.

غسل اللحم أو الدجاج

على عكس الشائع، فإن اللحوم والدجاج لا تُغسل مُطلقًا قبل الطهي، إذ يؤدي غسل اللحوم النيئة أو الدجاج أو البيض إلى انتشار الجراثيم على الأسطح بمطبخك، لذا تجنب غسل اللحوم أو الدجاج أو البيض، واحرص على طهيها جيدًا لقتل الجراثيم الضارة والابتعاد عن 5 أخطاء شائعة يومية تسبب الأمراض يجب تجنبها.. منها تجميد الخبز.

تناول قشور الفاكهة والخضروات بدون غسلها

الكثير يفضل تناول الفاكهة بقشورها، ولكن تحتوي قشور الفاكهة والخضار أحيانًا على الجراثيم، التي تنتقل بسهولة إلى هذه الأطعمة عند تقطيعها أو تقشيرها، لذا احرص على غسل جميع الفاكهة والخضار بالماء حتى إذا أردت تقشيرها. 

وضع اللحم المطبوخ على طبق لحم نيء

عند وضع اللحم المطبوخ على طبق كان فيه لحم نيء، تنتشر الجراثيم من اللحوم النيئة إلى اللحم المطبوخ، احرص دومًا على استخدام أطباق للحوم النيئة، وأخرى للحوم المطبوخة.

تجميد الخبز

أكد الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية، في حديث سابق لـ «هُن» أن خطورة تجميد الخبز، تزيد بعد ثلاثة أيام من تخزينه في أكياس بلاستيكية عادية، إذ يحول النشا لسكر ويتسبب ذلك في نزلات معوية، كما تتفاعل الأكياس العادية مع الخبز وتتسبب في الشوارد الحرة في الجسم، المسببة للسرطان ضمن 5 أخطاء شائعة يومية تسبب الأمراض يجب تجنبها..منها تجميد الخبز.