رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

كيف تتسبب الشواحن في حدوث ماس كهربائي بمنزلك؟

كتب: آية أشرف -

06:36 ص | السبت 05 أغسطس 2023

مخاطر الشواحن

على الرغم من كونه وصلة كهرباء صغيرة، إلا أن شاحن الهواتف يبقى واحدًا من أكثر الأمور الخطيرة، والتي تستهلك كهرباء بشكل كبير حال عملها أو فصلها في منزلك، الأمر الذي يدفع ربات المنازل للبحث عن طرق التعامل السليمة مع شواحن الهواتف، حتى لا تستهلك الكهرباء، ولا تتسبب في كوارث منزلية تصل للماس الكهربائي والحريق.

الشواحن تستهلك 15% من قدرة الشاحن دون تشغيلها

سحب الهاتف من الشواحن، وترك وصلة الشاحن بالتيار الكهربائي، مظهر اعتيادي بأغلب المنزل، إذ يعتقد البعض إن عدم وجود هاتف بالشواحن لا يستهلك كهرباء، إلا أن المعلومة تبعد تمامًا عن الصحة، إذ إن الشواحن تستهلك كهرباء حتى مع عدم إيصالها بالهواتف.

إذ أكدت الصفحة الرسمية، لـ جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إن ترك شواحن الأجهزة في الكهرباء، إن الكثير من المواطنين يعتقدون أن ترك الشواحن في فيشة الكهرباء بدون وضع أي جهاز سواء هاتف محمول أو لاب توب او غيره، لا يستهلك كهرباء ولكنها معلومة خاطئة تماما.

وأكد الجهاز، إن ترك الشواحن في فيشة الكهرباء بدون وضع أي جهاز به يجعله يستهلك ما يقرب من 15% من قدرة الشاحن، وهو ما يسمى (وضع الاستعداد) لذلك ينصح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء و حماية المستهلك بعدم ترك الشواحن في فيشة الكهرباء بدون استخدام لترشيد استهلاك الكهرباء.

كيف تتسبب الشواحن في حدوث الماس الكهربائي بمنزلك؟

لم تتوقف خطورة شواحن الهواتف على استهلاك الكهرباء حتى بدون إيصالها بالهواتف، ولكن لاحتمالية تسببها في حدوث ماس كهربائي، يعقبه حريق، حال انقطاع التيار الكهربائي وعودته بشكل مفاجئ بضغط أعلى من المعتاد.

وحذر عمرو العربي، فني كهربائي ربات المنازل، خلال حديثه لـ «هُن» من استمرارية وضع الشواحن بالكهرباء عند فصل التيار، إذ إن عودته بضغط عالي قد يتسبب في حدوق ماس، بسبب وظيفة الشواحن من الأساس في شحن الطاقة: «الشاحن بيدي طاقة عالية للتليفون، وللأسف بنستهتر بيه وبنفضل سايبينه في الكهرباء، لو النور قطع والطاقة اتجمعت ورجع التيار بضغط عالي، خطر  جدا، وممكن يعمل ماس ويولع الشقة».