رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بشرى سارة من «التعليم» للطلاب المتظلمين على نتيجة الثانوية العامة.. «مجموعك ممكن يزيد»

كتب: آية أشرف -

10:52 ص | الجمعة 04 أغسطس 2023

طلاب الثانوية العامة - أرشيفية

أيام قليلة مرت على اعتماد نتيجة الثانوية العامة 2023، إذ حقق العديد من الطلاب أمانيهم بالمجموع المراد، بينما وقع البعض في حالة إنكار للأمر، متوجهين للتظلمات، على أمل أن يزيد المجموع ولو 1%، فربما يحدث فارق بنتائج التنسيق، ومع انتظار المؤشرات الأولى للتنسيق، اتجهت أنظار العديد من الطلاب لمواقع التظلم. 

أولياء الأمور ما بين التظلمات والدور الثاني 

حالة من الحيرة تنتاب بعض الأمهات من أولياء الأمور، اللاتي حصد أولادهن نتائج ربما تكون غير مرضية بالنسبة لهن، فالكثير منهن يجد في التظلم «قشة» يتعلقون بها، بينما يلجأ البعض الآخر للالتحاق بالامتحان الدور الثاني، لحسم النتيجة.

بداخل إحدى قرى القليوبية، قررت «فاطمة. م» أم لطالبة بالثانوية العامة، الاتجاه لتقديم التظلمات في مادتين، بينما تقدمت ابنتها لأداء امتحان الدور الثاني في مادتين آخرتين: «بنتي شالت مادتين ومادتين تانيين ناجحة فيهم بالعافية، ومجموعها الكلي واقف على 8 درجات عشان تنجح».

وتأمل الأم في التظلم، بحسب حديثها لـ«هن»: «هنعمل تظلم في المادتين دول، وهنسدد رسوم كل مادة على أمل المجموع فيهم يزيد، والمادتين التانيين تمتحنهم دور تاني».

وعلى الجانب الآخر، قررت «إيمان. أ»، عدم تقديم تظلم لنجلها طالب الشعبة الرياضية برغم من حصوله على 70%: «هنستنى مؤشرات المرحلة التانية ونشوف المجموع هيوديه فين، وبعد ما كنا مقررين نتظلم قررنا نركز أحسن في اللي جاي ونشوف خطوة الكلية».

بينما أكدت «آية . الشاذلي» التي التحقت بامتحانات الثانوية العامة للعام الثاني على التوالي، تقدم تظلم على أمل النجاح في مادة عرقلتها بدلًا من إعادة العام مجددا: «عندي أمل التظلم ينصفني، هسدد الرسوم وأشوف يجوز أقدر أزيد الدرجات عشان أنجح بس في المادة ولو محصلش هدخلها دور تاني، لكن التظلم خطوة أولى».

بشرى سارة من التعليم للطلاب المتظلمين على نتيجة الثانوية العامة

ومع تخوف العديد من الطلاب، بسبب نتائج الثانوية العامة، وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشرى للطلاب، إذ يمكنهم التظلم وتسديد الرسوم بسهولة ويسر من خلال الموقع الإلكتروني ولمدة أسبوعين كاملين، ليُترك للطالب مساحته في اتخاذ قرار التظلم من عدمه، طيلة هذه المدة. 

مد فترة التظلمات لمدة أسبوعين

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من خلال حسابها الرسمي على «الفيسبوك»، إمكانية تسديد الرسوم المقررة لتظلمات من نتيجة الثانوية العامة على حساب صندوق دعم المشروعات التعليمية من خلال منافذ فوري والبريد المصري.

وبحسب البيان، بدأت عملية التظلمات من نتيجة الثانوية العامة، من الأمس، والمقرر استمرارها لمدة أسبوعين على أن يكون التقديم إلكترونيًا على موقع الوزارة.

هل تظلمات الثانوية العامة يمكن أن تنصف الطالب؟.. «التعليم» تجيب 

بحسب ما ذكر مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لـ«الوطن»، فإن للطالب الحق في الاطلاع على نموذج الإجابة حتى يتأكد من حصوله على حقه كاملًا، قبل أنّ يدون ملاحظاته على السؤال المتضرر منه في ورقة الملاحظات، ليتم فحصها، ولا يمكن رفع درجة طالب إلا بعد عمل مذكرة عرض على الشؤون القانونية، محدد فيها سبب الزيادة بالنسبة لأي طالب ثم إلى الكنترول بالزيادة المقررة ثم التنسيق.

ومن المقرر أن أي طالب بالثانوية العامة، يثبت له زيادة في درجاته بعد تقديم التظلمات على نتيجة الثانوية العامة، يحصل عليها فورا دون تردد، ويتم إبلاغ مكتب التنسيق لتعديل درجات الطلاب. 

خطوات تقديم التظلمات 

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت أنّ التقدم للتظلمات يتضمن عدة خطوات، ويمكن الدخول على موقع تظلمات الثانوية العامة 2023 من خلال الضغط من هنا.

ومن ثم دفع رسوم تظلمات الثانوية العامة 2023، والتي تقدر بـ200 جنيه للمادة الواحدة، ومن ثم ملء البيانات المطلوبة وتحديد المواد المطلوب المختارة للتظلم منها.

الجدير بالذكر، أنه عقب التقدم للتظلم، من المقرر أن يتلقى طالب الثانوية العامة، رسالة بيوم وتاريخ التظلم، قبل التوجه لمقر التقدير المركزي للطالب، للاطلاع على نسخة ضوئية من ورق الإجابة وكتابة الملاحظات والتوقيع عليها.