رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«مش بس للستات».. تخصصات دراسية يشترك فيها الذكور والإناث رغم طابعها الأنثوي

كتب:  نرمين عزت -

07:45 م | الخميس 03 أغسطس 2023

الذكور في الاقصتاد المنزلي

لم يعد الفارق الجندري الذي يمنح تخصصًا علميًا لفرد دون الآخر أمرا موجودًا في الكثير من الكليات، ومع الوقت أصبحت التخصصات الجامعية تقبل الجميع برغم ارتباط بعض التخصصات بالمرأة أكثر من الرجل، ومن تلك التخصصات كلية الاقتصاد المنزلي التي تقبل الذكور ويمثلون فيها نسبة كبيرة، كذلك كلية التمريض التي يلتحق بها الجنسين معًا بالرغم من ارتباط المهنة بالإناث أكثر من الرجال في بعض المجتمعات.

الذكور في كليات الاقتصاد المنزلي 

لم تعد كلية الاقتصاد المنزلي تقتصر على الإناث فقط، لكن ترتبط بالذكور أيضًا، وخلال حديثها لـ«هُن» قالت الدكتورة سحر حربي، لأستاذ مساعد بقسم الصناعات الجلدية جامعة حلون، إن الجامعة تقبل الذكور في الكلية بنسب متساوية في جميع التخصصات.

وتضم كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان الأقسام التالية:

1- قسم التغذية وعلوم الأطعمة

2- قسم الملابس والنسيج

3- قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة

4- قسم الاقتصاد المنزلي التربوي

5- قسم الصناعات الجلدية يقدم قسم التغذية وعلوم الاطعمة برنامج التغذية العلاجية ( بنظام الساعات المعتمدة- بمصروفات)، و يقوم قسم التغذية وعلوم الاطعمة بالاشراف العلمي علي البرنامج.

المهن التي يتخصص بها الذكور 

بعد التخرج من كلية الإقتصاد المنزلي يتخرج منها في مهنة أخصائى تغذية بالمستشفيات والمؤسسات مثل المدن الجامعية، السجون والملاجئ والمدارس.

- مصانع الأغذية ويعملون في «إعداد، إنتاج، تقييم الأغذية، مراقبة جودة الإنتاج».

- الإعلام والتثقيف الغذائي.

وهناك تخحصصات جامعية اشتهرت للإناث والتحق بها الذكور بينها التالي:

- كلية الخدمة الإجتماعية التي اصبح الذكور يلتحقون بها مؤخرًا بشكل كبير.

-كلية التمريض

وخلال حديثها لـ«هن» قالت الدكتورة داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور عن التخصصات الجامعية التي تقبل الذكور برغم شهرتها لللإناث والعكس، إنه لم يعد هناك فارقًا بين البنات والذكور في الدراسة فيمكن أن تتمكن الفتاة من الدراسة وفي أحيان كثيرة تتفوق علي الذكور في مجالاتهم والعكس، كمال يجب تحديد المسار الجامعي بناءًا على عدة أمور ويكون للاهل دور كبير في إرشاد الابناء للتخصصات الملائمة لهم.