رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ما هي السنن المستحبة في يوم عاشوراء؟.. «الإفتاء» تجيب

كتب: إسراء عبد العزيز -

09:45 ص | الجمعة 28 يوليو 2023

سنن يوم عاشوراء

اليوم العاشر من محرم شهد العديد من الأحداث التاريخية الجليلة، وهو اليوم الذي نجا الله فيه موسى من فرعون، وتحرص السيدات على معرفة السنن والعبادات المستحبة في يوم عاشوراء، وخلال التقرير التالي يوضح «هن»، السنن المستحبة في يوم عاشوراء.

السنن المحببة يوم عاشوراء 

وكانت أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكتروني، أن الصيام من أحب العبادات في يوم عاشوراء، مستشهدة بحديث عن حفصة حيث قالت: أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام يوم عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة، رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه.

أحب العبادات يوم عاشوراء الصيام

وأضافت دار الإفتاء حديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أفضل منه في هذه»، والمقصود بها العشر الأوائل من ذي الحجة.

وذكرت دار الإفتاء أن جواز صوم يوم عاشوراء منفردا، دون أيام التي تسبقه، مؤكدة: لا حرج في ذلك شرعا، لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردا.

وواصلت أيضا بحديث هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر الإثنين من الشهر والخميس».

سورة الكهف 

كما أن قراءة سورة الكهف يوم عاشوراء، خاصة إذا ما وافق اليوم الجمعة، من السنن التي لا ينبغي أن تغفلِ عنها، فمن السنن يوم الجمعة الثابتة هي قراءة سورة الكهف، لأنها تقي من عذاب القبر وفتنة المسيح الدجال، وأوصى بقراءة عشر آيات من أولها وآخرها.