رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«مش يوم الأحد فقط».. هل يمكن للمرأة العمل من المنزل خلال فترة الحمل؟

كتب: آية أشرف -

10:22 م | الخميس 27 يوليو 2023

حامل

تعمل الدولة على قدمِ وساق لترشيد الاستهلاك الكهربائي وتخفيف الأحمال، حتى لا يتأثر المواطنون لفترات طويلة، إذ وجهت الحكومة جميع الجهات بترشيد الإنارة في المباني الحكومية والشوارع، فضلًا عن تشجيع الشركات الخاصة على تخفيف الأحمال وعدم تشغيل المباني لمدة يوم في الأسبوع، على أن يكون ذلك على مدار شهر أغسطس، بحسب تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء اليوم.

العمل من المنزل الأحد من كل أسبوع لموظفي الدولة توفيرا للكهرباء

ولم يستثن العمال وموظفي الدولة، من القرارات التي تهدف لترشيد الاستهلاك وتوفير الكهرباء، بل أعلن  «مدبولي» إنه تم الموافقة على العمل من المنزل يوم الأحد من كل أسبوع لموظفي الدولة، وذلك توفيرا للكهرباء، اعتبارا من يوم الأحد 6 أغسطس.

«مش يوم الأحد فقط».. هل يجوز للمرأة الحامل العمل من المنزل؟ 

ومع قرارات رئيس الوزاء، باتت تتعالى تساؤلات السيدات، عن إمكانية منحهن الفرصة للعمل من المنزل طيلة أيام الحمل، وهل يسير عليهن هذا الاستثناء طوال الشهر وليس ليوم واحد فقط؟.

من جانبه، أجاب علاء منتصر، المحامي بالنقض، على هذا التساؤل، مؤكدًا أنه يمكن للمرأة الحامل، العمل خلال أشهر الحمل كاملةً من المنزل، ولكن بشرط أن يتوافق مع بنود قانون العمل النسائي، وقانون القطاع الحكومين فضلًا عن اللوائح والقوانين للشركات الخاصة. 

وأكد المحامي، خلال حديثه لـ «هُن» إن هناك العديد من الشركات التي تمنع للموظفات إجازة العمل من المنزل خلال أشهر الحمل، والمتابعة، وفقًا لقوانينها الخاصة، وطبيعة للعمل. 

مزايا المرأة العاملة بالقطاع الخاص في قانون العمل الجديد

وكانت مواد مشروع قانون العمل الجديد، تضمنت العديد من المزايا للمرأة العاملة في القطاع الخاص، ما يضمن حقوق المرأة في حالة الحمل وفترة الرضاعة، ورعاية الطفل:

وجاءت المادة الـ91، بأن للمرأة الحق في إجازة وضع لمدة 90 يوما في حال أمضت 10 شهور في العمل، وتحصل على تعويض مساو للأجر الشامل عن المدة التي تسبق الوضع والتي تليه، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبين بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه، ولا يجوز تشغيل المرأة العاملة خلال الـ45 يوما التالية للوضع، ولكن لا يمكنها الحصول على إجازة الوضع لأكثر من مرتين فقط طوال مدة خدمتها.

ونصت المادة 92 من قانون العمل الجديد، أنه لا يجوز لصاحب العمل أن يفصل المرأة العاملة أثناء إجازة الوضع، إلا في حالة عملها في عمل آخر خلال إجازة الوضع، وذلك مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية.

كما منحها القانون فترتين للرضاعة خلال يوم العمل بحيث لا تقل كل منهما عن نصف ساعة، وفقا للمادة رقم 93.

فضلًا عن إجازة لمدة لا تزيد عن عامين، لرعاية الطفل، بشرط أن تكون المنشأة التي تعمل بها المرأة تضم 50 عاملا وفقا للمادة 94 من قانون العمل.