رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علامات مفاجئة تدل على إصابتك بالجفاف.. منها الرغبة الشديدة في تناول الطعام

كتب: إسراء عبد العزيز -

04:23 ص | الثلاثاء 25 يوليو 2023

تعرفي على علامات الجفاف

«العطش» شعور نتيجة لعملية فسيولوجية معقدة، ويعتبر تحذير من الإصابة بالجفاف، والجفاف لا يعني أن جسمك يفتقد الماء بل الأملاح أيضًا، مصل «الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم»، وكلها وظائف وعناصر يحتاجها جسمك للتنفس والحركة والبقاء مستيقظ بشكل عام، وخلال السطور التالية يوضح «هن» علامات الجفاف غير الواضحة والأعراض المفاجئة له، وفقاً لما نشر في موقع «Health Line»، المختص في شؤون الصحة.

الجلد الجاف أو المتورد من أعراض الجفاف

1- يعتقد العديد من الأشخاص أن المصابين بالجفاف يتعرقون، يمرون بمراحل مختلفة من الجفاف، ويصابون ببشرة جافة جدًا، ويبدو الجلد متورد.

رائحة الفم الكريهة

2- رائحة الفم الكريهة علامة تحذركِ من الجفاف لأن اللعاب يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، والجفاف يمنع جسمكِ من إنتاج اللعاب بالشكل الكافي وبذلك يمكن أن يحدث فرط نمو جرثومي بفمكِ، ومن الآثار الجانبية له هو رائحة فمك الكريهة.

تشنجات العضلات

3- تشنجات العضلات من أعراض الجفاف، ومن المحتمل أن تكون من أمراض الحرارة، لأنه كلما زادت سخونتكِ، زادت احتمالية إصابتكِ بالتشنجات العضلية، لأن العضلات تعمل بجهد أكبر، ويمكنها الاستيلاء على الحرارة.

الحمى والقشعريرة

4- الحمى والقشعريرة عرض من أعراض الحرارة التي تسبب في الجفاف وقد يكون التعرق المفرط والمصحوب بالبرودة في بشرتك من علامات الإرهاق الحراري.

الصداع علامة على حاجتك لشرب الماء

5- الصداع مؤشر على حاجتك لشرب المزيد من كميات الماء، لأن الجفاف الخفيف يسبب لكِ الصداع، وعلى الرغم من أن العوامل المختلفة، وشرب كوب كامل من الماء وشرب الكثير من السوائل طوال اليوم وسيلة سهلة لتخفيف الألم الصداع حال كان الجفاف هو السبب.

الرغبة الشديدة في تناول الطعام

6- حال كنتِ مصابة بالجفاف، يكون من الصعب على الأعضاء مثل «الكبد» الذي يستخدم الماء لإطلاق الجليكوجين ومكونات أخرى من مخازن الطاقة، وبذلك يمكنك الرغبة الشديدة في تناول الطعام.