رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة تحذر من خطورة تناول الإفطار بعد الـ9 صباحا.. واستشاري تغذية تعلق

كتب: آية أشرف -

11:13 ص | السبت 22 يوليو 2023

وجبة  الإفطار

اجتمع خبراء الصحة والتغذية على أهمية وجبة الإفطار، إذ تعد الوجبة الأهم في بداية اليوم، لجسم صحي وسليم، ومن شأنها أن تحمي من خطر الإصابة بالأمراض، وعلى الرغم من معرفة الكثير بفوائد تناول هذه الوجبة، إلا أنهم يهملوها تمامًا، بينما قد يتناولها البعض بشكل غير صحي، أو في توقيتات خاطئة قد تضر أكثر مما تفيد.

دراسة: تناول الإفطار قبل هذه الساعة يحميك من الإصابة بالسكر

وأوضحت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون في معهد برشلونة للصحة العالمية، أنه يجب تناول وجبة الإفطار قبل الساعة الثامنة صباحًا. 

وقالت الدراسة، إنّ تناول وجبة الإفطار بعد الساعة 9 صباحا، قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك بنسلة 59%، مقارنة بالذين يتناولون هذه الوجبة قبل الساعة 8 صباحًا.

وأكدت الباحثة في المعهد الإسباني والمؤلفة الرئيسية للدراسة، آنا بالومار كروس، أنّ توقيت وجبة الإفطار يلعب دورا رئيسيًا في تنظيم الساعة البيولوجية، والتحكم في الدهون.

ما توصلت إليه الدراسة

واعتمدت الدراسة السابقة، التي نشرت في «المجلة الدولية لعلم الأوبئة»، على استبيان شارك فيه 100 ألف شخص، سجلوا ما تناولوه على مدار 24 ساعة في ثلاثة أيام غير متتالية، مع توقيت تلك الوجبات، وحساب متوسط السجلات الغذائية لأول عامين من المتابعة، وتقييم صحة كل شخص.

وبحسب ما ذكرت «سكاي نيوز»، جرى تشخيص 963 حالة جديدة من مرض السكري من النوع الثاني خلال الدراسة، بين الذين كانوا يتناولون وجبة الإفطار بانتظام بعد الساعة 9 صباحا.

ولخصت الباحثة نتائج الدراسة في النهاية، قائلة: «تشير نتائجنا إلى أنّ تناول الوجبة الأولى قبل الساعة 8 صباحًا، والوجبة الأخيرة قبل الساعة 7 مساءً، يساعد في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني».

استشاري تغذية تعلق على الدراسة 

من جانبها، ردت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة والتغذية، ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، على الدراسة، مؤكدة أنها اعتمدت على مجموعة من الأشخاص وليس جميع البشر، إذ يختلف كل شخص عن الآخر، فلا يمكن تعميم نتائجها والتسليم بها: «بالعكس الصيام عدد ساعات كويسة يقي من السكر».

وأشارت الطبيبة من خلال حديثها لـ«هُن»، إلى أنّ الأمر المؤكد الذي يحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، هو عدم الإسراف في تناول المخبوزات والنشويات والسكريات.