رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 أضرار تصيبك عند شرب الماء البارد في ظل ارتفاع درجات الحرارة.. «خلي بالك»

كتب:  نرمين عزت -

04:07 م | الجمعة 21 يوليو 2023

10 أضرار تصيبك عند شرب الماء البارد في ظل ارتفاع درجات الحرارة

ما هي أضرار شرب الماء البارد في ظل ارتفاع درجات الحرارة؟.. سؤال جاوب عليه الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية، بوصفه من العادات الشائعة في فصل الصيف خاصة مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة الذي يشهده العالم في الفترة الحالية، ويعتبر الصداع النصفي أشهر أعراض تناول الماء البارد في الطقس الحار، بالإضافة إلى أعراض أخرى تعرفي عليها في السطور التالية.

7 أضرار تصيبك عند شرب الماء البارد في ظل ارتفاع درجات الحرارة

1- تشمل مخاطر وعيوب شرب الماء البارد في ظل ارتفاع درجات الحرارة، صعوبة في التنفس، والصداع، وحساسية الأسنان، وإبطاء إفراغ المعدة، كذلك تشمل الأضرار أمراضًا أخرى تعد نادرة، لكن حساسية الأسنان والصداع أكثر شيوعًا لمن يعانون من حالات موجودة مسبقًا.

2- تعطيل عملية الهضم، ذلك لأنه يسبب الشعور بآلام في المعدة ويصيبك بالإسهال أيضا.

3- عسر الهضم، عند الإفراط في شرب الماء البارد تتراكم طبقات زيتية سميكة على بطانة جدار الأمعاء، ويؤدي إلى مزيد من عسر الهضم.

4- الدوار والشعور بالغثيان، ذلك لأن الماء البارد يقلل الماء البارد من وصول الأكسجين إلى المخ ويضر خلاياه، مما يجعل الشخص يشعر بالدوار والغثيان.

5- فقدان الأملاح، لأن شرب الماء البارد يزيد العطش، وبالتالي يدفع الشخص لشرب المزيد من الماء، ومع زيادة وتيرة التبول يفقد كمية الأملاح المفيدة في الجسم.

6- تراكم الدهون، حيث يؤدي شرب الماء البارد إلى تراكم الدهون في الجسم؛ حيث إن تناوله بعد تناول وجبة تحتوي على دهون مباشرة يتسبب في جعلها صلبة ما يتسبب في صعوبة تفتيتها، لذا ينصح بشرب الماء بشكل عام بعد الوجبة بـ30 دقيقة على الأقل.

7- صحة القلب، وذلك في حال شربه مباشرة بعد تناول وجبة دسمة إذ يؤدي إلى العديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية، وقد يلعب دورًا في خفض معدل ضربات القلب، لأنه يحفز عمل العصب المبهم الذي يلعب يؤثر على ضربات القلب مسببًا انخفاضها.

أضرار شرب الماء البارد على معدة فارغة

وكشفت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا وعلوم الغذاء، خلال تصريحاتها لـ«هن»، عن أضرار شرب الماء البارد على معدة فارغة في الصيف، وهي:

1- التسبب في حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي.

2- الشعور بالغثيان.

3- حدوث مشاكل بالمعدة.