رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كيفية التخلص من الإجهاد الحراري عند الأطفال.. إليك قائمة بالأطعمة والمشروبات

كتب:  غادة شعبان -

08:41 ص | الأربعاء 19 يوليو 2023

الإجهاد الحراري

يعاني الكثيرون وخاصة الأطفال من ارتفاع درجات الحرارة نتيجة الإجهاد الحراري، الذي يؤدي إلى مشكلات صحية من بينها التعرق الشديد وزيادة سرعة ضربات القلب، والإصابة بضربات الشمس، لذا تحاول الأمهات معرفة كيفية التخلص منه، وما هي الأطعمة والمشروبات التي تساعد على الحد من الرطوبة والجفاف في الجسم؟

قائمة أطعمة تخلصك من الإجهاد الحراري

وقدمت خبيرة التغذية آلاء محمد لـ«هُن» قائمة بأطعمة تخلص من الإجهاد الحراري، قائلةً: «من بين الأطعمة التي يمكن للأمهات تقديمها للأطفال خلال فترة الصيف التي تساعد على التخلص من الإجهاد الحراري، هو اللجوء إلى الخضراوات والفاكهة والعصائر المختلفة، ولعل من بينها تناول البطيخ الذي يساعد على التقليل من الجفاف والمساعدة على التخلص من السموم التي توجد في الجسم ويعطي إحساسا بالانتعاش، كما أنه من الأنواع المدرة للبول، والذي يمكنه تناوله كعصير أيضا، كما يُنصح بضرورة شرب المياه بكثرة خلال ارتفاع درجة الحرارة لمحاولة ترطيب الجسم بشكل فعال».

النعناع

ومن بين الأنواع التي حددتها خبيرة التغذية للتخلص من الإجهاد الحراري خاصة عند الأطفال، نصحت الخبيرة بضرورة تناول النعناع، لما له من تأثير قوي على الصحة والذي يخلص من ارتفاع درجات الحرارة الزائدة خلال فصل الصيف.

الفواكه والعصائر الباردة

ومن ضمن الأنواع التي نصحت بها خبيرة التغذية خلال الحديث عن طرق التخلص من الإجهاد الحراري، قالت: «يجب الاعتماد بشكل دائم في فصل الصيف على الرمان والبنجر، وعصير الليمون الذي يعد مصدر أساسي للفيتامينات ويساعد على الحد من الرطوبة، بخلاف يخلص من الجفاف ويمنح الجسم الطاقة ويعزز المناعة في الجسم ويعالج آلام وتهيج المعدة والقولون».

أسباب الاصابة بالإجهاد الحراري

وترجع أسباب الإصابة بالإجهاد الحراري التي يتعرض لها البعض خلال هذه الفترة مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، وفق موقع «مايو كلينيك» الطبي، إلى الآتي:

- ارتفاع درجات الحرارة.

- الأورام الخبيثة.

- الأمراض المناعية.

- التعرض للإصابة بالالتهاب الشعبي والالتهاب الرئوي.

- تناول الطعام خارج المنزل.

- ارتفاع نسب الرطوبة.

- ممارسة نشاط بدني شاق.

- الإصابة بضربة الشمس.