رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مخاطر الإفراط في استخدام مجفف طلاء الأظافر.. قد يصيبك بأورام سرطانية

كتب: آية المليجى -

08:43 ص | الخميس 13 يوليو 2023

مجفف الأظافر

طلاء الأظافر من العادات التجميلية التي تحبها الفتيات وغالبًا ما تكون صالونات التجميل هي الساحة المفضلة لدى الفتيات لفعل كل ما يحلو لهن، لكن في الفترة الأخيرة انتشر جهاز يعرف بـ«جهاز تجفيف طلاء الأظافر»، لسرعة الانتهاء من تجفيف الأظافر، لكن تحذيرات خطيرة أطلقها الباحثون وأطباء الجلدية من استخدام هذا الجهاز. 

دراسة امريكية حديثة نشرها موقع «ذا صن»، أشارت إلى خطورة الإشعاع المنبعث من أجهزة مجففات طلاء الأظافر، فهي الأشعة فوق البنفسجية، المعروفة بأضرارها الخطيرة على الجلد التي قد تصيبه بالأورام السرطانية، وهذا ما أكدته بالفعل، الدكتورة إيمان سند، استشاري الأمراض الجلدية، خلال حديثها لـ«هن»، أن هذه الأجهزة كارثة كبرى للفتيات إذ ما رغبن في استخدامها بعد طلاء الأظافر.  

خطر استخدام مجفف طلاء الأظافر 

وأوضحت «سند» خلال حديثها لـ«هن»، أنه بالفعل تنبث الأشعة فوق البنفسجية من جهاز مجففات الأظافر، الذي انتشر في الفترة الأخيرة داخل صالونات التجميل، والتعرض لهذه الأشعة يعمل على إحداث تغيرات في خلايا الجلد اليد، ومع تكرار هذه الجلسات ونتيجة لتغيرات خلايا الجلد، يصيب الشخص بما يعرف بمرض سرطان الجلد. 

 

وذكرت استشارية الأمراض الجلدية أن عدم القدرة من تشخيص الأورام الجلدية في البداية يمكن أن يؤدي إلى انتشار الأورام السرطانية في الجسد، ونصحت «سند» بعدم استخدام هذا الجهاز مطلقًا، لأن الإصابة بالسرطان يختلف من شخص آخر.

وأوضحت «سند» الفئات الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد وهم من لديهم تاريخ عائلي مع هذا المرض، وأيضًا أصحاب البشرة البيضاء. 

ونصحت أيضًا استشارية الأمراض الجلدية بعدم الإفراط في طلاء الأظافر، إذ أنها تعمل على تكسيرها وإضعافها فيما بعد، بسبب المواد الكيميائية التي توجد بها.