رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

6 فوائد صحية للجبن القريش.. لماذا ينصح بها لمرضى الغدة الدرقية؟

كتب:  نرمين عزت -

04:10 ص | الأحد 09 يوليو 2023

فوائد الجبنة القريش

يُعد الجبن القريش المصدر الأساسي لإفطار الأسر الريفية، ويختلف الكثير من الناس على حبه لاحتوائه على عناصر غذائية مفيدة ومليئة بكميات عالية من البروتين والكالسيوم وفيتامين ب المركب وفيتامين أ المسؤولة عن أداء الجسم، وبفضل العناصر المهمة الموجودة بها تتميز الجبنة القريش بـ5 فوائد شهيرة منها إنقاص الوزن واكتساب العضلات وغيرها، ما يجعلها على رأس النصائح التي يوجهها خبراء التغذية للمهتمين بالأنظمة الصحية سواء للعلاج من السمنة أو الاهتمام بصحة الجسم وتناول طعام صحي، بحسب موقع «هيلث لاين» الطبي.

فوائد الجبنة القريش 

أهم فوائد الجبنة القريش أنها تساعد في إنقاص الوزن لأنها غنية بالبروتينات وقليلة الدهون والكربوهيدرات، ما يؤثر على تنظيم هرمون اللبتين، وهو هرمون يسبب الشعور بالشبع، وينتج اللبتين عن طريق نظام غذائي متوازن يحتوي على نسبة عالية من البروتين وبعض الكميات الصحية من الكربوهيدرات والدهون، لذلك فإن إضافة الجبن القريش إلى نظامك الغذائي يساعدك على البقاء ممتلئًا لفترة أطول، ما يساعدك على إنقاص الوزن.

وعن فوائد الجبنة القريش للصحة، قال الدكتور سمير نيروز، أخصائي التغذية العلاجية، خلال تواجده في برنامج «أكلة أمي» المعروض على الفضائية المصرية، إن تلك الأكلة هي العنصر السحري في النظام الغذائي: «تقدر تعمل من الجبنة القريش وجبة كاملة، تحط عليها ليمون أو نص معلقة زيت، أو بيضاية في الحشو بتاعتها، نعناع، خضار أو طماطم كل ده بيزود القيمة الغذائية للجبنة القريش وهي مصدر للبروتين العالي كويس جدًا لأنها غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم».

تقى من سرطان الثدي

وبحسب موقع «stylecraze» البريطاني فإن الجبن القريش مليء ببروتين الكبريت وبعض الدهون المشبعة الصحية وغيرها من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامينات ب والفوسفور والكالسيوم والسيلينيوم.

تقدم المنتجات المخمرة مثل الجبن القريش أيضًا بكتيريا بروبيوتيك المفيدة، والمعروفة بمنع سرطانات الجهاز الهضمي، كما اثبتت الدراسات اهميتها في النظام الغذائي لمواجهة سرطان الثدي أيضًا.

- يساعد على اكتساب العضلات

يحتاج الأشخاص الذين يذهبون إلى الجيم لبناء العضلات إلى تناول الأجبان خاصة الجبنة القريش لأن البروتينات الموجودة بها دور خاص في تخليق الخلايا الجديدة داخل الجسم، كما يحتوي بروتين الحليب الموجود في الجبنة القريش على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تسمى ليسين، تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية لليوسين في تحفيز تخليق البروتين العضلي وتحفيز عملية بناء عضلات أحدث في جسمك.

- يعزز قوة العظام

من الفوائد الصحية الأخرى للجبنة القريش أنها تعزز قوة العظام بسبب وفرة الكالسيوم والذي يوجد على رأس قائمة الأطعمة الضرورية لصحة العظام، وهو سبب آخر يمكن أن يساعد أيضًا في علاج هشاشة العظام.

مقاومة الإنسولين

تعتبر منتجات الألبان بما فيها الجبنة القريش ذات تأثير على مقاومة الإنسولين في الجسم لأنها تحتوي على بروتين الكازين المسؤول عن زيادة تنظيم الأنسولين، كما أنه يساعد في اكتساب كتلة عضلية هزيلة مما يقلل من دهون الجسم، وبالتالي يقلل من مقاومة الأنسولين، عنصر غذائي آخر من الحليب هو الكالسيوم، والذي ثبت أنه مع فيتامين (د) يساعد في تأخير تقدم مرض السكري من النوع 2 في المرحلة المبكرة.

-تحافظ على صحة الغدة الدرقية:

تحتوي الجبنة القريش على تركيز غني جدًا من عنصر السيلينيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة جيدة، يعمل كمضاد للأكسدة ومحفز في تخليق هرمون الغدة الدرقية، كما أظهرت الدراسات أنه في المرضى الذين يعانون من التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي واعتلال الحجاج في جريفز، أدت مكملات السيلينيوم إلى تحسين نوعية الحياة وتأخير أعراض معينة.