رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

طريقة عمل الجبنة القريش في البيت.. «4 خطوات هتخلي طعمها زي الفلاحي»

كتب: نرمين عزت -

11:56 ص | الخميس 24 مارس 2022

طريقة عمل الجبنة القريش

طريقة عمل الجبنة القريش أو الفلاحي من الوصفات الصحية وسهلة التحضير ولا تحتاج لمكونات كثيرة، خاصة للاستخدامات الكثيرة للجبنة القريش منها أنها مهمة جدا في الدايت وتؤكل بأكثر من وصفة، إذ يمكن إضافة الزيتون أو الطماطم أو الزيت إليها وتناولها في الإفطار، بينما تعتبر وجبة متكاملة للملايين في العالم من عاشقي الألبان والمنتجات الصحية، كما أنها ترتبط بوجبات السحور في شهر رمضان.

وفي السطور التالية يعرض «هن» طريقة عمل الجبنة القريش بوصفة الشيف فاطمة أبو حاتي، وهي كالتالي:

طريقة عمل الجبنة القريش

المكونات 

لا تحتاج الجبنة القريش في طريقة تحضيرها للكثير من المكونات، إذ تحتاج للمقادير التالية:

- كيلو من اللبن أو المقدار المفضل

- رشة ملح

- مصفاة لتقطيع الجبنة

- طبق أو إناء كبير به ماء للضغط على الجبنة

طريقة التحضير:

تعد طريقة عمل الجبنة القريش من الوصفات الصحية جدا والسهلة إذا أنها تعتمد على اللبن فقط، وبعد شراء اللبن من أي نوع تفضلينه إذا كان في الصيف يمكن اتباع الخطوات التالية إذا كان رايب أو إذا كان عاديا.

- في حلة كبيرة على النار نتركها حتى تدفأ قليلا وبعدها نضع اللبن ويغطي جيدا لمدة دقيقة حتى يصبح دافئا وبعدها يدخل الفرن وتشغيل الفرن لمدة 5 دقائق ثم يترك لمدة 24ساعة وبهذه الطريقة أصبح لبن رايب.

- في الخطوة التالية يتم إزالة القشطة من على وجه اللبن يمكن استخدامها وحدها وهذا يعود إلى جودة اللبن كلما كان جيدا وطازجا كلما كان طعمه أفضل ويمكن تناوله على هذه الحالة رايب أو زبادي.

- في آخر خطوة لعمل الجبنة القريش، يمكن أن يوضع اللبن بعد الخطوات السابقة في مصفاة ويضاف إليه رشة ملح ويتم تقليلهم وتغطيتها بقطعة شاش، ثم باستخدام طبق يمكن ضغطها أو بكيس به ماء كثير وتضغط الجبنة إلى أن تصفي كل المياه الموجودة بها ويمكن تقطيعها فيما بعد.

استخدامات الجبنة القريش

تعتبر الجبنة القريش الحل الأفضل لمن يتبعون نظاماً صحيا للتخلص من الوزن لذلك تدخل في أكثر من وصفة حسب الرغبة، ومنها الآتي:

سلطة الجبن القريش

المكونات:

قطعة جبنة قريش

2 من حبات الطماطم

1فلفل رومي أو ألوان

ملعقة زيت زيتون

واحدة من ثمار البصل الأخضر

2 من الجزر

طريقة التحضير

في إناء كبير يتم هرس قطعة الجبنة القريش إلى أن تصبح ناعمة ثم يضاف إليها مقدار ملعقة أو كمية وفيرة من زيت الزيتون، ثم يقطع كلا من الطماطم والفلفل الرومي أو الألوان والبصل الأخضر إلى مكعبات صغيرة، وبعدها ابشري الجزر وتضاف جميع المكونات إلى خليط الجبن وزيت الزيتون ويقلب جيداً.

أومليت بالجبنة القريش

من أطباق الإفطار الشهية التي تعتمد عليها الكثير من البيوت المصرية ولا تحتاج إلى مكونات كثيرة وأيضا الوقت المناسب لها لا يتعدى دقائق.

المكونات:

بيضتين أو ثلاث بيضات حسب الرغبة

زيت زيتون

قطعة جبنة قريش

بقدونس

شبت

كزبرة

ملح وفلفل

زبدة

طريقة تحضير الجبنة القريش:

بعد تسوية البيض الأومليت بقليل من زيت الزيتون يتم خلطه بعدها مع الجبن القريش المفتتة والقليل من الخضروات الورقية المفرومة منها البقدونس والشبت وكزبره ورشة ملح وفلفل اسود، بعدها يتم تسخين ملعقة زبدة في وعاء عميق ويضاف إليه خليط البيض ويغطي جيداً، ثم يترك لمدة دقيقة أو دقيقتين على درجة حرارة منخفضة حتى ينضج واقلبيه على الوجه الآخر، وبعدها يقدم على الإفطار.