رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

14 سيدة من مصر ولبنان تصدرن قائمة فوربس لرائدات الأعمال 2023.. بينهن فريدة تمراز

كتب:  نرمين عزت -

07:47 م | الأربعاء 05 يوليو 2023

سيدات قائمة فوربس 2023

رصدت مجلة «فوربس» العالمية في نسختها بالشرق الأوسط، أسماء 14 سيدة من مصر ولبنان تصدرن قائمتها لريادات الأعمال، من بين قائمة ضمت 50 اسمًا لسيدات صنعن علامات تجارية شرق أوسطية نالت شهرة واسعة بين شعوبهن، وفق الموقع الرسمي لمجلة «forbesmiddleeast».

مصريات ولبنانيات تصدرن قائمة فوربس 2023

في هذا العام كانت ياسمين يحي ضمن 50 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية، لذلك اختارتها قائمة «فوربس» بفضل علامتها التجارية في قطاع: الموضة والأزياء التي أسستها عام 2007، وياسمين فرنسية من أصول مصرية، أما المقر الرئيسي لعلامتها فهو في دولة الإمارات بعد أن كان مقرها الأول في مصر، ثم نقلت مقر الشركة الرئيسي إلى دبي عام 2016، وارتدى منها العديد من المشاهير منهن ميغان فوكس، هالي بيلي وتايلور، وفي عام 2022.

وياسمين مبادرة في مجال الاستدامة، حيث قامت باستخدام أكياس رقائق البطاطا، وأعادت تدوير الزجاجات البلاستيكية لصناعة فساتين راقية، وفي عام 2023، اختيرت العلامة التجارية لعرضها في متحف كليفلاند للفنون لمدة عام واحد، لتمثل الفن المصري الحديث.

2- هادية غالب

للعام الثالث تختار قائمة «فوربس» البلوجر هادية غالب ضمن 50 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية لعام 2023، بسبب دورها في تحسين النظرة المجتمعية لملابس السباحة المحتشمة. 

3- سارة أنسي

تعتبر سارة أنسي واحدة من المصممات التي ارتدى من علامتها العديد من النجوم العرب، بينهن: يسرا وهند صبري ومنى زكي وأمينة خليل، وفي عام 2022، شوهدت تصاميمها على السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائي، كما صممت ملابس الروبوت (صوفيا) في عام 2020، وشاركت في أسابيع الموضة في باريس ولندن وميلانو ونيويورك.

4- ريم عكره

أما المصممة اللبنانية ريم عكرة فهي لبنانية امريكية أسست علامتها عام1997 في الولايات المتحدة الأمريكية، اكتشفت حبها للتصميم وهي لا تزال طالبة في الجامعة الأميركية ببيروت خلال حفل نظمته الجامعة، ثم عرضت تصاميمها في أول عرض أزياء لها بعد 10 أيام فقط من ذلك الحفل، ثم مجموعتها الأولى من الملابس الجاهزة في عام 2001، وارتدى تصاميمها مشاهير مثل: السيدة الأولى الأميركية جيل بايدن، وأميرة يورك بياتريس وبوورنا جاغاناثان.

5- دينيس سودا

دينبس سودا لبنانية، والرئيسة التنفيذية لدار الأزياء (BASIL SODA) التي أسسها زوجها الراحل باسيل سودا، تواصل إدارة العلامة التجارية بمساعدة ابنها جاد.

تخرجت «سودا» كمصممة ديكور داخلي من الجامعة اللبنانية، وكانت تصنع ملابسها بنفسها طوال فترة طفولتها، كما ساعدت زوجها لاحقًا في عروض الأزياء الراقية الخاصة بعلامته التجارية حول العالم، وارتدى العديد من المشاهير تصاميم دار الأزياء، مثل: كاتي بيري وإيميلي بلانت وشانيل إيمان وأماندا هولدن وجيانغ ييان.

6- أندريا وازن

وفي مجال تصميم الأحذية اشتهرت اللبنانية اندريا وازن التي اسست علامتها عام، بعد ان تدربت على يد مصممي أحذية عالميين منهم:روبرت ساندرسون، وكريستيان لوبوتان، وبعد انتقالها إلى المملكة المتحدة في عام 2010 أسست علامتها التجارية في عام 2013.

عاشت«وازن» في باريس، ودرست في مدرسة الأزياء الإيطالية (Istituto Marangoni)، وارتدى من أحذية «وازن» العديد من المشاهير من بينهم: بيونسيه وميشيل يوه وجنيفر لوبيز وكايلي جينر وويني هارلو ودوا ليبا. في عام 2023، بدأت عرض أحذيتها في المتجر الفرنسي الشهير (Printemps) بالدوحة.

7- نادين مرعبي

من بين قائمة فوربس هذا العام اللبنانية نادين مرعبي، وهي الشريك المؤسس لعلامة الأزياء التي تحمل اسمها، بدأت كلاعبة هوكي دولية في إنجلترا، قبل إطلاق علامتها التجارية في عام 2016، وقد شوهدت تصاميم مرعبي عبر العديد من المشاهير، بما في ذلك أليكس إيرل وكلير روز وصوفيا فيرغارا وبيكي هيل وبورتيا فريمان وزارا مارتن، كذلك شاركت مرعبي في أسابيع الموضة في لندن وميلانو ونيويورك.

8- آية وموناز عبد الرؤوف

في مجال الأكسسوارات اختارت فوربس المصريتان ايه وموناز عبد الرؤوف، اللتين اسستا علامتهن التجارية في عام 2014، وافتتحتا أول متجر في عام 2017، وتتخصص العلامة في إكسسوارات الأزياء الفاخرة، شوهدت تصاميمهن على العديد من المشاهير العالميين مثل: بيونسيه وكورتني كارداشيان وجيجي حديد، وأطلقت العلامة التجارية تطبيقها الإلكتروني في ديسمبر 2021، كما افتتحت العلامة متاجر في الساحل الشمالي والقاهرة في مصر. 

9- دعاء جاويش

اما دعاء جاويش التي اختارتها فوربس فهي مصرية متخصصة في مجال التجمي تركز علامتها التجارية للعناية بالشعر على منتجات الشعر الطبيعي والمجعد، ومنذ إطلاقها، حظيت العلامة التجارية بدعم عدد من الممثلات والمؤثرين من الشرق الأوسط، من بينهم: منى زكي وهند صبري ويسرا اللوزي وأمينة خليل.

10- زينب الحلوه

وفي مجال الموضة كانت في مجلة فوربس هذا العام التركية من أصول مصرية، بعد أن مؤثرة في عالم الموضة، وعارضة أزياء ومؤسسة مجموعة ملابس مستدامة، التي تم إطلاقها بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لدعمهم في جميع أنحاء العالم.

11- مرام برهان

أسست المصرية مرام برهان علامتها التجارية التي تحمل اسمها، وهي دار أزياء فاخرة تبتكر مجموعة من الفساتين المطرزة والمزخرفة المستوحاة من الطبيعة، وقد ارتدت تصاميم برهان نجمات مثل سلمى أبو ضيف وجميلة عوض ومي عمر ومنى زكي.

 

12- مرمر حليم

امام المصممة المصرية مرمر حليم التي اختارتها فوربس هذا العام، ارتدى من تصاميمها مشاهير مثل: جورجينا رودريغيز وسابرينا دوري إلبا ومايا ويليامز وإليزابيث أولسن، وشاركت العلامة التجارية في أسبوع دبي للموضة، المعروف سابقًا باسم أسبوع الموضة العربي، في عام 2023، وستشارك في أسبوع نيويورك لأزياء الزفاف في وقت لاحق من العام الحالي.

13- فريدة تمراز

اطلقت فريدة تمراز مجموعتها الأولى لخريف وشتاء 2014 خلال أسبوع الموضة بباريس، وصممت العلامة التجارية أزياء العديد من المشاهير العالميين مثل: كاميلا كابيو، وجنيفر لين لامرز، وأردن شو. 

14 - جيمي معلوف

وفي لبنان دشنت جيمي معلوف علامتها التجارية التي تحمل اسمها في بيروت، ونشرت مفهوم الملابس الراقية الجاهزة، ثم عرضت العلامة التجارية تصاميمها في أسبوع الموضة بباريس وميلانو ونيويورك، وارتدى منتجاتها عدد من المشاهير في المحافل الدولية: مهرجان كان السينمائي، وحفل توزيع جوائز غرامي.