رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير من تناول الجمبري بكثرة.. يسبب التسمم الغذائي

كتب: آية المليجى -

03:28 م | الأربعاء 05 يوليو 2023

الجمبري

يقبل البعض على تناول الجمبري بقشره، خاصة إذا تم إعداده ضمن «شوربة السي فوود»، لكن تلك العادة تسبب للجسم عديد من الأضرار الصحية، إذ حذر من هذه الطريقة الدكتور حسام عبد العاطي، خبير التغذية العلاجية وأستاذ التغذية الشاملة بأكاديمية السادات، مؤكدا أن تناول الجمبري بقشره يؤدي إلى أضرار في القولون والقناة الهضمية، لعدم التمكن من هضم القشر بسهولة. 

تناول قشر الجمبري يسبب مشكلات خطيرة 

أوضح عبد العاطي، خلال حديثه لـ«هن»، أنه يمكن الاستفادة من العناصر والمعادن الغنية التي يحتوي عليها قشر الجمبري من خلال «الشوربة»، لكن تجنب تناول القشر، إذ أن جسم الإنسان يتعامل معه كأنه «شيء غريب»، مما يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، خاصة في حالة عدم تنظيف الجمبري وقشره جيدًا. 

وعن فوائد الجمبري، يؤكد خبير التغذية العلاجية، أنه من الأطعمة الغنية بالمعادن الغذائية، مثل الفسفور والزنك والنحاس، مما يعمل على رفع نسبة الكوليسترول المفيد في الجسم، ويمده بالمعادن المفيدة.    

وفي الوقت ذاته، حذر «عبد العاطي» من تناول الجمبري بكثرة، إذ يفضل تناوله مرة واحدة أسبوعيًا، وكذلك أيضًا الأطعمة البحرية مثل السردين المعلب، لأنها تحتوي على نسب عالية من المعادن، وإدخالها الجسم بصفة مستمرة، يؤدي ذلك إلى التسمم الغذائي. 

تحذير للحوامل من الجمبري

أشار خبير التغذية، إلى أن السيدات الحوامل ممنوعون نهائيًا من تناول الجمبري طيلة فترة الحمل، وكذلك أيضًا المرضعات مسموح فقط بتناوله بكمية قليلة جدًا، منعًا لتعرضهن لأي أضرار صحية.