رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

إذا كنتِ تعانين من الشعور بنغزات في القلب.. إليك الأسباب والحلول

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

01:52 ص | الإثنين 03 يوليو 2023

إذا كنت تعاني من الشكة في القلب.. إليك الأسباب والحلول

الكثير من الأشخاص يعانون بشكل مفاجئ من نغزات في القلب، تشعر على إثرها بالقلق الشديد، خوفا من احتمالية الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية، ولكن هناك العديد من الاحتمالات التي تسبب ذلك الشعور المؤلم في منطقة الصدر، والتي تعد نذيرا لوجود عرض مرضي، يحتاج إلى الفحص والتحليل للتأكد من الإصابة أو عدمها.

ما أسباب الشعور بنغزات في القلب

وفي هذا الصدد، ذكر الدكتور أحمد وجيه، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أنه ليس أي ألم في منطقة الصدر، تعني بالضرورة أن الشخص مصاب بأمراض القلب، إذ لا يمكن تحديد ذلك إلا من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية، وبالرجوع إلى الطبيب المختص.

وأضاف «وجيه»، لـ«هن»، أن نغزات القلب، يمكن أن تكون نتيجة وجود نقص في بعض الفيتامينات والمعادن، آلام في عضلات الصدر، أو التهاب في الأعصاب وما يجعل هذا الألم مختلف عن مرض القلب، أن الأخير يكون شديد وغير محتمل وفي هذه الحالة يجب اللجوء إلى الطبيب بشكل سريع. 

كيفية الوقاية من نغزات القلب

تابع الدكتور «وجيه»، أن الوقاية من نغزات القلب، تكون وفقا للسن ونوعية الألم،  فالبداية الصحيحة، تكون من خلال إجراء الإشاعات أو الفحوصات  المختلفة، خاصة عند وجود شعور قوي في  منطقة الصدر بشكل لا يحتمل، فيجب التوجه  إلى الطوارئ، لأنه يمكن أن يعالج الألم بشكل بسيط، خلال الأربع ساعات الأولى، بينما بعد ذلك يكون من الصعب التحكم في الألم وتتضاعف الحالة الصحية للمريض.

وأشار استشاري أمراض القلب، إلى أنه  أحيانا يحدث ألم الصدر في الجزء العلوي من الجسم لعدد من الأسباب، بما في ذلك مشاكل القلب، إذ يمكن أن تشعر بالضيق أو الألم الحاد وينتشر إلى الظهر والذراعين.