رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

3 علامات تدل على انتهاء صلاحية المكياج.. هل لاحظيتها من قبل؟

كتب:  نرمين عزت -

08:34 م | الأحد 02 يوليو 2023

علامات انتهاء صلاحية المكياج

يظل المكياج فترات كبيرة مع النساء، حتى أنهن أحيانًا لا يلاحظن علامات انتهاء صلاحيته، لذلك هناك مؤشرات تدل على انتهاء المدة المحددة لتلك المنتجات لابد أن تعرفيها، وذلك حتى لا تتعرض البشرة للتلف أو أمراض جلدية أو على أقل الخسائر التي يمكن أن تحدث هي أن تغطية تلك المنتجات تكون سيئة، ومن أهم علامات تلف منتجات التجميل هي تغير لونه ورائحته.

3 علامات تدل على انتهاء صلاحية المكياج

«كيف يمكنني معرفة انتهاء صلاحية المكياج؟» وهو أحد الأسئلة الرائجة بين النساء، وللإجابة عنها يمكن متابعة على الأقل 3 علامات تدل على انتهاء الصلاحية، وهي: أن المنتج نفسه يعتبر غير قابل للاستخدام عند تغير لونه أو رائحته أو قوامه، مثل «جفاف المنتج، أو تكتله، أو انفصال تركيبته»، بحسب موقع«healthline» البريطاني.

-لكشف التلف في المكياج، الخطوة الأولى هي شمه، إذا كانت هناك رائحة كريهة، يجب التخلص منه.

- انظري لترى ما إذا كان قد تغير اللون، على سبيل المثال، تتأكسد العديد من منتجات الكونسيلر وتتحول إلى اللون البرتقالي قليلا.

- انتبهي لما إذا كان النسيج قد تغير أم لا، وتخلصي من المنتج إذا كان المنتج مختلفًا على بشرتك.

كما يجب ختم جميع مستحضرات التجميل بصورة لوعاء مفتوح، ثم رقم متبوعًا بالحرف M يشير رمز الفترة بعد الفتح (PAO) إلى عدد الأشهر بعد الفتح، حتى انتهاء صلاحية المنتج، يجب متابعتها بإستمرار.

على سبيل المثال، تتمتع الماسكارا ومكياج العيون الآخر بفترة صلاحية أقصر، ويمكن ختمها بـ 6 أشهر، وخافي العيوب عادة حوالي 12 أشهر، وقد يستمر العطر لمدة 5 سنوات، وإذا لم يكن يحتوي على رمز، فربما كان موجودًا على العبوة الأصلية، والتي من المحتمل أن يجرى التخلص منها.

وخلال تواجدها في برنامج «هي وبس»، تحدثت خبيرة المكياج روز الفريد عن علامات انتهاء صلاحية المكياج، قائلة: «من علامات انتهاء الصلاحية، الريحة اللي بتتحول لكريهة جدًا، وأولها الفاونديشن اللي هو أصلا مصنوع من دهون، بالإضافة إلى تكتل المنتج وظهور بقع ومش متوحد على الوش».

وبالنسبة للآثار السلبية التي يسببها تلف المكياج، قالت «روز»، إن أنتهاء صلاحية المكياج تسبب مشكلات جلدية: «المشكلات الجلدية بتكون تحسس في الوش، تحسي إنك عايزة تهرشي، ظهور حبوب صغيرة ومع الوقت بتكبر، وبتكون مليانه بكتريا انتقلت للوش ودي مشكلة كبيرة، ولو جربتيه على الإيد يتحمر وتهرشي، الماسكرا بتوقع الرموش وبتخليها متكتلة عشان كدا بعد 6 شهور بالظبط تترمى».

كيف تتأكدي من تلف منتجات العناية بالبشرة؟

لا يتوقف الأمر على المكياج، لكن منتجات العناية بالبشرة هي الأخرى تنتهي، ويجب وضع علامة عليها بتاريخ انتهاء الصلاحية، وكثيرًا ما يتعرض أي شيء في برطبان أو يأتي مع قطارة، مثل المصل، للهواء والبكتيريا على اليدين، ويجب التخلص منه بعد حوالي 9 أشهر، زيمكن أن تستمر المنتجات التي تأتي في مضخة لمدة تصل إلى عام، وبعد تاريخ انتهاء الصلاحية، لن تعمل المكونات النشطة بالشكل الأمثل، لذلك تابعي بشكل خاص تواريخ انتهاء صلاحية عامل الحماية من الشمس والواقي من الشمس «الصن بلوك».

وإذا كنتي تستخدم منتجاتك بانتظام، فلن تواجهي مشكلة قبل انتهاء صلاحيتها، أما إذا كنت تخططي فقط لإستخدام مستحضرات العناية بالبشرة من حين لآخر، يمكن أن تكون العبوات الصغيرة أفضل.