رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

طرق التخلص من البراغيث.. السر في الملح والليمون

كتب: روان مسعد -

11:56 ص | الأحد 02 يوليو 2023

البراغيث

تنشط الحشرات وتظهر في البيوت بكثرة خلال فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، وتعد طرق التخلص من البراغيث واحدة من أهم المهارات التي يجب أن تتعلمها ربة المنزل، فهي من الحشرات التي تنتشر بشدة في الصيف مع الفئران، بالإضافة إلى النمل الصغير والأسود والأبيَض.

وتستعرض «هن» طرق التخلص من البراغيث في البيت، وفقًا لموقع GOOD HOUSE KEEPING المتخصص في كافة شؤون المنزل ونظافته، وموقع «CDC» الأمريكي.

طرق آمنة للتخلص من البراغيث

يعد التخلص من البراغيث عملية صعبة نظرًا لطول دورة حياة البراغيث، ولذلك تستغرق حالات الإصابة المتوسطة إلى الشديدة بالبراغيث شهورًا للسيطرة عليها، وتتطلب عملية من أربع خطوات للتخلص التام منها:

الصرف الصحي

نظفي المناطق التي تتكاثر فيها البراغيث بشكل متكرر، ويشمل ذلك غسل الفراش والسجاد وأسرّة الحيوانات الأليفة إن وجدت، والكنس بالمكنسة الكهربائية والكنس جيدًا للأرضيات والمناطق المغطاة بالسجاد وعلى طول حواف الجدران.

يعمل الصابون كمبيد حشري لطيف لـ التخلص من الحشرات والبراغيث البالغة.

تحدثي إلى طبيبك حول اختيار منتج مكافحة البراغيث المناسب.

نظفي المنزل

نظافة المنزل تعمل على تعطيل دورة حياة البراغيث، يمكن أن تساعدك أداة مكافحة الآفات التجارية المرخصة في تحديد المنتجات الأفضل لداخل منزلك.

البراغيث لها دورة حياة معقدة: في بعض مراحل دورة حياتها تكون مقاومة للمبيدات الحشرية ومنتجات مكافحة البراغيث الأخرى.

من أجل التخلص من البراغيث في جميع مراحل دورة الحياة، هناك حاجة إلى علاجين متابعة أو أكثر في غضون 5-10 أيام بعد التطبيق الأول.

صودا الخبز لإزالة البراغيث

هي واحدة من الطرق المؤكدة لإزالة أي براغيث موجودة في ألياف السجادة، وذلك برش بعض صودا الخبز عليها ثم تنظيفها بالمكنسة الكهربائية.

تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية بانتظام سيساعد أيضًا في الحفاظ على التخلص من البراغيث، ويمكن للبراغيث أن تنقل الأمراض إلى البشر، لذلك من الضروري أن تقوم بتنظيف شامل في كل مكان.

رش الملح:

يعمل الملح بطريقة مماثلة تمامًا مثل صودا الخبز، وفقًا لـ Rentokil، إذا قمت برش بعض الملح على سجادتك، وتركه لمدة يومين ثم قم تنظيفه بالمكنسة الكهربائية، فسيساعد ذلك على التخلص من البراغيث بسرعة، حيث يعمل الملح كعامل تجفيف، والذي يتخلص بسرعة وبشكل طبيعي من البراغيث دون استخدام المواد الكيميائية.

رذاذ الليمون:

بفضل عصيره الحمضي، يعتبر الليمون أيضًا طريقة طبيعية رائعة لإزالة وجود البراغيث في المنزل:

1. قطّعي شريحة رقيقة من الليمون وضعيها في مقلاة فوق الموقد، أضيفي الماء المغلي واتركيه طوال الليل.

2. في صباح اليوم التالي، يصُب السائل المنقوع بالليمون في زجاجة رذاذ.

3. يرش على أي مناطق موبوءة بالبراغيث، مثل السجاد والأرائك وأسرة الحيوانات الأليفة أو الكراسي.

تذكر أن تقوم بالرش الخفيف فقط وتحقق من الأقمشة مسبقًا، ستقتل الرائحة القوية البراغيث وتترك منزلك برائحة منعشة.

اغسلي جميع أغطية الفراش بالماء الساخن والصابون:

للإصابات الخفيفة، اغسلي ملاءات سريرك بالماء الساخن والصابون، سيقتل الصابون البراغيث ويدمر بيضها ويرقاتها أيضًا، ضع في اعتبارك كنس مرتبتك أيضًا.