رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل تؤثر العطور على لون الجلد؟.. طبيب يجيب

كتب: آية المليجى -

01:30 ص | السبت 01 يوليو 2023

ظهور البقع بسبب العطور

عادة ما تستخدام الفتيات العطور بصفة يومية خاصة في فصل الصيف، كنوع من النظافة الشخصية وإضافة رائحة ذكية وجميلة للجسم، وهي الطريقة التي تفضلها الفتيات لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، لكن الاستخدام المتكرر للعطور على الجلد ربما يؤدي إلى مشاكل مزعجة. 

أوضحت الدكتورة إيمان سند، استشاري الأمراض الجلدية، أن الاستخدام اليومي للعطور بأنواعها المختلفة، على الجلد بشكل مباشرة ومن ثم التعرض لأشعة الشمس، يؤدي ذلك إلى ظهور البقع البنية على الجلد، خاصة لأصحاب الحساسية ضد أشعة الشمس. 

وذكرت «سند» خلال حديثها لـ«هن»، أن ظهور البقع البنية يصيب الفتيات بالإزعاج والضيق، بسبب ظهورها في أماكن واضحة من الجسد مثل الوجه أو الرقبة، كما أن هذه البقع تأخذ فترة طويلة لإخفائها وعودة الجلد كما كان. 

طرق إزالة البقع البنية من الجلد 

وتابعت استشاري الأمراض الجلدية أن إزالة البقع البنية تأخذ فترة طويلة وتبدأ على خطوات منها غسل اليدين بالمياه جيدًا في حال وجود آثار للعطر باقية على الجلد، وعدم التعرض للشمس نهائيًا خاصة إذ كنت تعاني من الحساسية، وأيضًا عدم تعرض الجلد لقشر البرتقال أو اليوسفي أو الليمون، فهي أنواع من العطور تحتوي على زيوت طيارة. 

واستطردت «سند» في حديثها عن طرق علاج الجلد من البقع البنية، إذ لابد من استخدام الكريمات التي تحتوي على مادة الكورتيزون لمدة أسبوعين، ومن ثم استخدام كريمات تفتيح البشرة لفترة طويلة. 

وبالفعل حذر الدكتور هاني الناظر، استشاري الجلدية، من أضرار استخدام العطور ومزيلات العرق على الجلد مباشرة، مؤكدًا أنه قد يضر أصحاب أمراض الحساسية، ويسبب الالتهابات للبعض، فضلًا عن مشكلات وأمراض الجلد الخطيرة، حال التعرض لأشعة الشمس الضارة.