رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

قبل ظهور نتيجة الدبلومات الفنية.. كيف تختار الكلية المناسبة لسوق العمل؟

كتب:  نرمين عزت -

09:51 م | الجمعة 30 يونيو 2023

كيف تختار الكلية المناسبة لسوق العمل؟

بمجرد انتهاء امتحانات الدبلومات الفنية، وظهور النتيجة، يهتم الأهل بمعرفة الكليات التي تناسب أبناءهم، للالتحاق بها، إذ تحدد الوزارة كل عام تنسيق الكليات المرشحة للدبلومات الفنية، والتي منها كليات الطاقة الجديدة والمتجددة، وهي الأكثر إقبالًا لتوافقها مع سوق العمل والتي يجب أن يضعها الطالب نصب اهتماماته.

كليات مهمة لطلاب الدبلومات الفنية 

يشهد سوق العمل السنوات المقبلة، اهتمامًا كبيرًا بطلاب التعليم الفني، لذلك قبل ظهور نتيجة الدبلومات الفنية 2023، تقدم «هن» في السطور التالية نصائح للأمهات لمعرفة أهم الكليات التي تناسب أبناءهم:

من الجامعات التي تلقى اهتمامًا كبيرًا سواء بعد نهاية الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية، هي جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وتضم فروعا منها: الطاقة الجديدة والمتجددة، تكنولوجيا المعلومات، الميكا ترونكس، الاوتوترونكس وتكنولوجيا الغاز والبترول والمخلفات الإلكترونية، وتقبل الطلاب خريجي الدبلوم الفني الصناعي.

ويتاح لطلاب الدبلوم الصناعي أيضًا التقديم في الجامعات التكنولوجية في البرامج الآتية:

- جامعة برج العرب التكنولوجية: برامج تكنولوجيا تشغيل وصيانة ماكينات الغزل والنسيج وتكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية وتكنولوجيا السكك الحديد.

- جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية: برامج تكنولوجيا تشغيل وصيانة ماكينات الغزل والنسيج وتكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية وتكنولوجيا السكك الحديد

وخلال حديثها لـ«هن» قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن الدولة قامت بتطوير التعليم الفني بمصر ورفع جودته من خلال التوسع في إنشاء المدارس التكنولوجية التطبيقية، التي تتيح للطالب الاستعداد لسوق العمل.

كما تساعد المدارس التكنولوجية في إعداد خريجين من العمالة المصرية المؤهلة والمدربة جيدًا من خلال تدريبات عملية بالمصانع، ويساهم توفيرها في تأهيل عمالة تصلح للسوق الدولي وليس المحلي فقط.

في الفترة الحالية وصل حاليا عدد المدارس التكنولوجية التطبيقية 52 مدرسة في 14 محافظة كما تستهدف الدولة التوسع في إنشاء المزيد من هذه المدارس مستقبلا قالت «الحزاوي»: «الالتحاق بهذه النوعية من المدارس يعتبره أولياء الأمور ملاذهم لاستكمال أبنائهم مسيرتهم التعليمية بدلًا من الالتحاق بالثانوية العامة منذ البداية».

اختلاف اهتمامات الطالب

وخلال تواجده في برنامج «مساء DMC»، قال الدكتور أحمد حسني الحيوي أمين عام صندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء: «الطالب دلوقتي لزم يفكر تفكير مختلف حتى عن الأهل، ويبص على الوظيفة اللي ممكن يشتغلها وهو قاعد في مصر ويشتغل في وظيفىة انترناشونال برة، لما بنعمل جامعات جديدة مش عشان شهادات جديدة، لكن بنعملها علشان نستحدث برامج جديدة تحاكي سوق العمل، منها كليات الذكاء الاصطناعي اللي بقى في كل جامعة حكومية علشان نحاكي الثورة الصناعية الرابعة والخامسة».

وأضاف «الحيوي»، قبل ظهور نتيجة الدبلومات الفنية، أن الدولة أصبحت تهتم بالكليات التي تناسب سوق العمل من خلال الجامعات الحكومية التي انبسق منها جامعات أهلية، ودولية، لذلك اتنتشرت التخصصات المناسبة لسوق العمل منها البرامج الخاصة بالخدمات الصحية لتناسب التأمين الصحي الشامل، وغيرها من ىالبرامج التي يلتحق منها الطالب بسوق العمل بشكل مباشر.