رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

طريقة عمل الرقاق الفلاحي للشف نجلاء الشرشابي.. أكلة العيد الأساسية

كتب:  نرمين عزت -

02:38 م | الثلاثاء 20 يونيو 2023

طريقة عمل الرقاق الفلاحي

طريقة عمل الرقاق الفلاحي، من الوصفات التي تحتاجها الأمهات في الأيام المقبلة، لاستخدامه في كثير من الوصفات منها الفتة، ويمكن تجهيزه بأكثر من طعم سواء الحلو أو الحادق، ويمكن استخدامها في إعداد أكثر من وجبة مختلفة ومميزة، ونستعرض طريقة عمل الرقاق الفلاحي الطري بخطوات الشيف نجلاء الشرشابي.

طريقة عمل الرقاق الفلاحي

المكونات:

- 4 أكواب دقيق.

- رشة ملح.

- رشة سكر.

- 3 ملاعق كبيرة سمنة.

- ماء للعجن.

الحشو:

- لحمة معصجة.

- جبنة موتزاريلا.

- سمنة.

طريقة التحضير:

طريقة عمل الرقاق الفلاحي من الوصفات السهلة، يمكن إضافة 4 أكواب من الدقيق، مع رشة الملح ورشة السكر، و3 ملاعق كبار سمنة إلى كبة الخلاط، وضربهم جيدا، حتى تختلط السمنة مع الدقيق.

- في الخطوة التالية قومي بإضافة الماء إلى الخليط الموجود في الخلاط تدريجيا، وعندما تصبح العجينة متماسكة نقوم بفركها وتركها على هيئة كرة كبيرة.

- ثم بعد تقطيعها على هيئة كور صغيرة تترك لمدة ساعة، وبعد ساعة من ترك العجينة في مكان معتدل الحرارة، تفرد كل كرة صغيرة بطريقة دائرية لتصبح لينة.

- بعد الخطوات السابقة خذي رقائق الرقاق الدائرية، ونضعها على طاسة مفرودة، ويجرى حشوها باللحمة أو الجبنة الموتزاريلا، ثم قومي بتحمير الرقاق في طاسة بها كمية قليلة من الزيت.

طريقة عمل الرقاق باللحمة المفرومة

10 شرائح رقاق ناشف

1/2 كيلو لحمة مفرومة معصجة.

لتر شوربة.

نصف لتر لبن.

مكعب مرقة.

3 ملاعق كبيرة قشطة.

1/2 كوب زبدة ذائبة.

ملعقة صغيرة بيكنج بودر.

رشة حبهان.

رشة قرفة.

نصف كيلو بصل مفروم.

ملح.

فلفل أسود.

طريقة التحضير:

لمعرفة طريقة عمل الرقاق باللحمة المفرومة، في طاسة مناسبة أو عميقة ضعي ملعقتان كبيرتان من السمنة على النار حتى تذوب «تُقدح جيدا»، ثم شوحي فيها بصل مفروم، ثم ضيفِ إليه البهارات وفلفل أسود ورشة حبهان ورشة قرفة.

-استمري فى التقليب حتى يذبل البصل ويأخذ اللون الذهبي، ثم ضعي اللحمة المفرومة وقلبيها جيدا، وعندما تصبح معصجة ضعي الملح والفلفل الأسود.

- ضيفي اللبن مع الشوربة في صينية على النار، ثم ضيفي ملعقة بيكنج بودر للزبدة السائلة وقلبيها جيدا، ثم مكعب المرقة والملح والفلفل الأسود، ويمكن إضافة ملعقة من السمن إليها، ثم انتظرى حتى الغليان.

- بعد الانتهاء من الخطوات السابقة للرقاق باللحمة، اسكبي القليل من الشوربة على الرقاق، ثم ضعي الواحدة تلو الأخرى في صينية مدهونة بالسمنة، ثم ادهنى كل شريحة من الرقاق بالزبدة المضاف لها البيكنيج بودر.

- بعد ذلك ضيفي اللحمة بعد وضع نصف شرائح الرقاق في الصينية من الأسفل، وكررِي نفس الخطوات مع الشرائح المتبقية من الرقاق الناشف، حتى تنتهي من الكمية الموجودة.

- ضعي شرائح الرقاق العلوية، وضيفي كوبشتان أو كوب من الشوربة الدافئة على الرقاق، وادهني الوجه بملعقتين من القشطة.

- آخر الخطوات قومي بإدخال الصينية في فرن بـ200 درجة في الرف الأوسط، حتى تأخذ اللون الذهبي، ثم اخرجيها من الفرن، وتقطع وتقدم ساخنة.