رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

نصائح مهمة للحجيج لتجنب مشكلات ارتفاع درجات الحرارة.. «شرب عصير الليمون يوميا»

كتب: منة الصياد -

09:03 م | الأحد 18 يونيو 2023

الحجيج في أثناء مراسم الحج - تعبيرية

يستعد المسلمون من مختلف بقاع الأرض لأداء مناسك موسم الحج لعام 2023، مع أخذ التدابير الوقائية كافة من التعرض للمشكلات الصحية، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة والتعرض للحر لساعات طويلة، خلال الطواف وأداء المناسك ما بين مدينتي المكة المكرمة والمدينة، وهي الأزمة التي تواجه العديد من الفئات، خاصة كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، وبعض السيدات.

إصابات وأمراض مرتبطة بالحرارة 

وفي تصريحات خاصة لـ«هن»، كشف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عن أن هناك بعض الإصابات والأمراض التي قد يتعرض لها بعض الحجيج خلال أداء مناسك الحج، ويأتي من أبرزها: 

- حدوث تشنجات

هي آلام عضلية وتشنجات تنتج عن المجهود الشديد، ورغم أن تقلصات الحرارة هي الأقل شدة، إلا أنها غالبًا ما تكون أول إشارة على أن الجسم يعاني من مشكلة في حرارته.

- الإنهاك الحراري

• تحدث هذه الأزمة في درجات الحرارة الشديدة عندما لا يبرد الجسم بدرجة كافية ويتعرق كثيرًا، ويسبب ذلك الشعور بالتعب والضعف والدوار والغثيان والصداع.

- ضربة الشمس

حينها ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل كبير، وقد تهدد الحياة، وذلك لأن ضربة الشمس تعد من الأسباب الرئيسية لحدوث الوفيات بين الحجاج، وتتمثل أعراضها في وصول درجة حرارة الجسم إلى ما فوق 40 درجة مئوية، وربما تصل إلى 41 درجة مئوية في الحالات الشديدة، الهلوسة، وصعوبة الكلام، وجفاف الجلد، والغثيان، والصداع، وضيق النفس.

نصائح لتجنب مخاطر موجات الحر خلال أداء مناسك الحج 

وقدم «بدران» مجموعة من النصائح الوقائية التي يجب على الحجيج اتباعها عند أداء مناسك الحج، لتجنب التعرض للأزمات الصحية، وهي:

- الاستظلال قدر المستطاع، باستخدام المظلات.

- الحد من الأنشطة الخارجية، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

- شرب عصير الليمون بشكل يومي، وذلك لأن الذين يعانون من الإجهاد الحراري أو ضربة الشمس، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، دائمًا ما يكون لديهم نقص في فيتامين «سي».

- تجنب المشروبات المحلاة أو المصنعة أو الغازية، ومشروبات الكافيين كالقهوة والكولا، لأنهت تسبب جفاف الجلد.

- يفضل البعد عن المشروبات المثلجة والآيس كريم.

- تناول كميات كبيرة من الماء بواقع 3 لترات يوميًا على الأقل.

- الاهتمام بتناول الفاكهة الطازجة والعصائر الطبيعية، وتجنب الأغذية المحفوظة والمخللات والمقبلات والأغذية سريعة التحضير والمياه الغازية.

- منع التدخين تماما في أي مكان، سواء مقر الإقامة أو السيارة.

- تخفيف الملابس وارتداء الملابس الفضفاضة.