رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

فطر مسرطن ينمو في مطبخك.. اعرفي علامات ظهوره وطرق الوقاية منه

كتب:  غادة شعبان -

03:01 ص | الأحد 18 يونيو 2023

عفن الذرة

علامات داكنة باللون الأسود ربما تجدها وتلاحظها ربات المنازل على بعض الأطعمة التي توجد داخل المطبخ تشير للتعفن، كالتي تظهر على البصل أو الذرة والمكسرات بمختلف أشكالها وأنواعها إلى جانب التوابل، والتي تؤدي للإصابة بالسرطان حال تناولها، ويُعرف الفطر المسرطن باسم الأفلاتوكسين، الذي يدمر الصحة.

ويُقدم هُن خلال السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن فطر الأفلاتوكسين، الذي يعيش على البصل والبهارات والأطعمة الموجودة داخل المطبخ والمعروف بلونه الأسود، وفق موقع منظمة الصحة العالمية.

فطر الأفلاتوكسين

يعد فطر الأفلاتوكسين من أكثر السموم الفطرية التي تتسبب في مشاكل صحية ولها آثار جانبية على الصحة، من بينها الإصابة بالسرطان والعوز المناعي، كما أنها تنمو بشكل كبير على التوابل مثل الفلفل الأسود والكزبرة والكركم والزنجبيل، والفستق واللوز والجوز وجوز الهند.

كما حددت منظمة الصحة العالمية، مصادر فطر الأفلاتوكسين، كالتالي:

- الفول السوداني وزبدة الفول السوداني

-الذرة

- القمح

- البذور الزيتية مثل القطن

- المكسرات التي توجد داخل المنزل

طرق الوقاية من الفطر السام

- يجب التخلص من أي مكسرات يبدو عليها علامات التعفن أو تغيير فى اللون أو ذبلان، حتى لا يحدث الإصابة بالأمراض والسرطانات المختلفة التي يمكن أن تؤدي للوفاة.

- يجب التأكد من أن تكون المكسرات التي يشتريها الشخص وربات المنازل طازجة، مع ضرورة فحصها بالعين للتأكد من سلامتها، كونها يتم إنتاجها مرة واحدة في السنة.

الفطر يسبب سرطان الكبد

الدكتورة منال السيد، الحاصلة على دكتوراه في علم المناعة وتعمل بالشعبة الطبية بالمركز القومي للبحوث، وضحت خلال حديثها لـ«هُن» عن الفطر الذي يوجد على معظم الأطعمة في المطبخ، قائلةً:«من أقوى السموم الفطرية التي تتسبب في الإصابة بالسرطانات خاصة سرطان الكبد، نتيجة للغش في الأطعمة الذي يقوم به بعض التجار أثناء بيع الأطعمة والتي يجب تجنبها من خلال الأغذية واكتشافها في البداية، هذا النوع عبارة مادة مسمومة ويمكن أن تسبب مشكلات كبيرة على صحة الأطفال، خاصةً في سن من 6 إلى 24 شهرا، الذين يتناولون منتجات الحبوب».