رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

«الصحة» تكشف أعراض سرطان الكبد.. ونصائح للوقاية من مضاعفات المرض

كتب: غادة شعبان -

04:58 م | الخميس 29 ديسمبر 2022

سرطان الكبد- أرشيفية

حددت وزارة الصحة والسكان المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، نصائح طبية للمواطنين في العديد من الأمراض التي تصيب البعض منهم، وتؤثر على صحتهم بشكل كبير، وكان من بينها سرطان الكبد، الذي بات من أكثر الأمراض شيوعًا في الآونة الأخيرة.

طرق الوقاية من سرطان الكبد

وقدمت «الصحة»، إرشادات للمواطنين بشأن الوقاية من سرطان الكبد، وأماكن توافر اللقاحات والتطعيمات، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد، إذ كانت من بينها، البعد عن مسببات التليف الكبدي مثل شرب الكحوليات، بخلاف الاهتمام بالتغذية السليمة، مع ضرورة ممارسة الرياضة لمنع حدوث التهاب الكبد الدهني، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتقال الفيروسات المنتقلة عن طريق الدم مثل فيروس B وفيروس c، كما نوهت عن ضرورة أخذ تطعيم فيروس B.

كما حددت وزارة الصحة والسكان المصرية، أماكن اللقاحات والتطعيمات، التي نوهت إلى أنها متوفرة في جميع فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية.

الإجابة على أسئلة المواطنين بشان اللقاح

وفيما يخص تساؤلات الكثير من المواطنين، عن هل هناك موانع ضد التطعيم ضد فيروس B في حالة الإصابة بمرض السكري أو وجود كبد دهني وارتفاع إنزيمات الكبد، أكدت «الصحة» أنه لا يوجد موانع لتلقي اللقاح في هذه الحالات.

وبخصوص التطعيم والجرعات، فأشارت «الصحة»، إلى أنه في حالة تلقي جرعة كاملة من اللقاح في الخمس سنوات السابقة، لا يوجد حاجة لتلقي جرعة أخرى.   

أعراض سرطان الكبد

  1. إصفرار في الجلد أو العينين.
  2. بول غامق اللون
  3. فقدان الشهية
  4. الغثيان
  5. الإرهاق
  6. فقدان الوزن دون سبب
  7. ألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن
  8. انتفاخ أو تورم في الجزء العلوي من البطن