رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

مخاطر السمنة في سن مبكرة.. لماذا تحب الأمهات «الطفل الكلبوز»؟

كتب:  غادة شعبان -

03:47 م | السبت 17 يونيو 2023

السمنة عند الاطفال

تعاني الكثير من الأمهات من مشاكل السمنة وزيادة الوزن مع الأطفال، إذ تجد ابنها في سن مبكرة بوزن ممتلئ، يجعله غير قادر على ممارسة أبسط الوظائف، فضلًا عن الإصابة بالعديد من الأمراض نتيجة لوزنه الزائد عند الحد، ما يجعلهن يحاولن معرفة أسباب السمنة الزائدة ومخاطرها عليهم وما يترتب عليها في المستقبل.

ويُقدم هُن خلال السطور التالية، مخاطر السمنة في سن مبكرة على الأطفال، وفق موقع«مايو كلينيك» الطبي.

أسباب السمنة عند الأطفال

- تناول بعض الوجبات السريعة والمخبوزات والوجبات الخفيفة الجاهزة

- المبالغة في تناول الكثير من أطباق الحلوى والسكريات بشكل كبير، بما في ذلك عصائر الفاكهة ومشروبات الرياضة.

- قلة ممارسة التمارين الرياضية، فإن الأطفال الذين لا يمارسون التمارين الرياضية أكثر عرضة لزيادة الوزن ممن لا يحرقون كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

- عدم القيام بالنشاطات المختلفة وقضاء معظم الوقت أمام التليفزيون أو لعب ألعاب الفيديو التي تساعد على زيادة الوزن.

- ‏الاعتماد على نوع واحد من النشويات.

مخاطر السمنة على الأطفال

وحددت الدكتورة أميمة عبد الحي، استشاري الطب والسمنة والغدد الصماء والسكر بالقصر العيني، لـ«هُن» مخاطر السمنة على الأطفال في سن مبكرة، قائلةً: «يمكن أن تؤدي إلى مشاكل كبيرة والإصابة بارتفاع ضغط الدم وتراكم الدهون بشكل غير طبيعي في الجسم، بخلاف مشاكل في التنفس والإصابة بأمراض الربو إذ يصبحون أكثر عرضة للإصابة بانقطاع النفس أثناء النوم ويمكن أن يؤدي للوفاة، مع الإصابة باضطرابات نفسية مثل القلق والاكتئاب، وآلام شديدة في الركبة، واضطراب في النوم».

قالت استشاري الطب والسمنة والغدد الصماء والسكر بالقصر العيني، خلال الحديث عن مخاطر السمنة في سن مبكرة: «زيادة الوزن تؤثر على النمو الدماغي للأطفال، وضعف الأداء الحركي والإدراكي، كما تؤثر على الجسم بشكل عام وانتشار الأمراض المزمنة مثل السكري والكلي».

وعن سبب ميل الأمهات لـ«الطفل الكلبوز»، قالت: «أغلب الأطفال اللي وزنها مليان بتكون بتشع طاقة وحيوية وبيحبوا اللعب وبعض الأهالي بيحبوا اللي عندهم خدود بيكون لعبة الكل».