رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ماذا تفعل عند تعرضك لأزمة تنفس وقت العاصفة؟.. 3 نصائح من استشاري الحساسية والمناعة

كتب: آية أشرف -

11:46 م | الخميس 08 يونيو 2023

أزمة تنفسية

تعيش البلاد حاليًا حالة من تقلبات الطقس، بسبب منخفض خمسيني مصحوبًا بالرياح المثيرة للرمال والأتربة، إذ تتساقط الأمطار رغم ارتفاع درجات الحرارة، فضلًا عن العواصف الترابية المقرر أن تستمر حتى قدوم الصيف 20 يونيو، بحسب ما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية. 

ومع العواصف الترابية والرميلة يتعرض العديد من الأشخاص، وخاصة مرضى الحساسية للأزمات التنفسية والصدرية بسبب استنشاق الأتربة، الأمر الذي يتطلب إسعافات أولية لإنقاذ الحالة الصحية.

 

وبحسب ما ذكر الموقع الطبي العالمي «مايو كلينك» فإن العديد من الأشخاص، وعلى رأسهم مرضى الحساسية، قد تحدث لهم أزمات تنفسية واختناق عند العواصف الترابية، بسبب تراكم الأتربة والذرات داخل الحويصلات الهوائية في الرئتين، ما يعني وصول كمية أقل من الأكسجين إلى مجرى الدم.

ماذا تفعل عند تعرضك لأزمة تنفسية وقت العاصفة؟

وأجاب الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، عن الإسعافات الأولية الواجب فعلها عند التعرض لأزمات تنفسية وقت العاصفة الترابية، موضحًا خلال حديثه لـ «هُن» إن مرضى الحساسية هم الأكثر تعرض للاختناق والأزمات التنفسية وقت العاصفة الترابية، والرياح المصحوبة بالرمال. 

وأكد استشاري الحساسية والمناعة أنه في هذه الحالة يجب استخدام البخاخ الخاص بالربو والتعرض للأزمات التنفسية، وفي حالة عدم الجدوى من البخاخ لابد من الخضوع لجلسة بخار. 

وحذر الدكتور أمجد الحداد من التراخي إذا لم تشعر بتحسن: «لو متحسنش بالبخاخ وخلسة البخار، لازم يروح وقتها أقرب مستشفى لجلسة أكسجين أو حقن».