رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لماذا تتأثر النساء بالتغيرات المناخية أكثر من الرجل؟.. خبيرة ترد

كتب: آية المليجى -

09:45 م | الخميس 08 يونيو 2023

تأثر المرأة بالتغيرات المناخية

حالة من التقلبات المناخية تسود الطقس خلال الفترة الحالية، تنعكس بالتأكيد على الصحة الجسدية والحالة النفسية، لكن للمرأة النصيب الأكبر من الآثار السلبية فهي الأكثر تأثيرًا بالتغيرات المناخية من الرجل، باعتبارها المحرك الرئيس في المنزل، فهي المسئولة سواء عن الأعمال المنزلية أو الاهتمام بصحة أسرتها، لكن ربما تجهل المرأة بأن عدة أخطاء ترتكبها تؤثر بالتأكيد على التغيرات المناخية، ما يعود بشكل سلبي على صحتها.  

وبالفعل أكدت الدكتورة سوسن العوضي، خبيرة التغير المناخي، بأن السيدات هن الأكثر تأثرًا من الرجل، وهي أيضًا الأكثر تأثيرًا في هذه التغيرات بحكم العادات والتقاليد والمهام المنزلية التي تقوم بها، وترتكب من خلالها عدة أخطاء حتى إن كانت دون قصد.

أوضحت «سوسن» خلال حديثها لـ«هن»، أنه بداية من نزول المرأة إلى السوق، وهي ترتكب بعض الأخطاء التي تؤثر بالسلب على التغيرات المناخية، مثل استخدام «الشنط البلاستيك» فهو من العناصر الضارة بالبيئة، وشراء أكثر مما تحتاجه ما ينتج عنه المخلفات، حتى بعد دخولها للمطبخ الذي لا يخلو من الأخطاء مثل استخدام الزيوت بشكل كبير، والتخلص من المخلفات بشكل سيئ، وأيضًا عدم التعامل بشكل جيد مع الأجهزة الكهربائية. 

التغيرات المناخية تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية للمرأة  

كل هذه العادات الخاطئة التي ترتكبها المرأة تؤثر على التغيرات المناخية، وأوضحت «سوسن»، أن المرأة تتأثر بشكل سلبي أكثر من الرجل بسبب هذه التغييرات، إذ أنها تتأثر من الناحية الجسدية، إذ أن المرأة تعاني من ارتفاع في درجة حرارة الجسد أكثر من الرجل ما يؤدي إلى تغيير في الدورة الدموية، وأيضًا تتأثر الصحة الإنجابية لديها. 

وتابعت خبيرة التغير المناخي، أن هذه التأثيرات لم تقف عند الصحة الجسدية، فالمرأة أيضًا تتأثر بالحالة النفسية والمزاجية، إذ تعاني من التوتر والعصبية والتسرع في اتخاذ القرار بصورة أكبر من الرجل. 

واتفق في الرأي الدكتور مجدي علام مستشار برنامج المناخ العالمي، أن المرأة ترتكب بالفعل بعض العادات الخاطئة التي تكون في الغالب من داخل منزلها، مثل الاستخدام المتزايد للزيت وأيضًا إشعال الفحم سواء في المطبخ أو المنزل بشكل عام، وهو ما يؤثر على حالة المناخ. 

ونصح «علام» بضرورة ترشيد الاستهلاك في المنزل مثل عدم الإفراط في استخدام الزيت لأنها تزيد من ارتفاع درجات الحرارة سواء في المنزل أو الطقس بصفة عامة، ما يعود عليها بالتأثيرات السلبية مثل بعض الأمراض في الجهاز العصبي.