رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

اكتشاف كتلة ضخمة في معدة طفل أمريكي.. تطورات خطيرة وتحذير للأمهات

كتب: منة الصياد -

02:20 م | الإثنين 05 يونيو 2023

كتلة العلكة في معدة الطفل

حالة حرجة تعرض لها طفل يبلغ من العمر 5 سنوات، بعدما ابتلع عددا كبيرا من قطع العلكة -اللبان- الخالية من السكر دون انتباه والديه، وسرعان ما تم التعامل مع حالته وإجراء عملية جراحية عاجلة، لإنقاذ حياته بأعجوبة، وفق حديث الأطباء.

حالة الطفل حرجة وتحذير للآباء

حسب ما ذكرت صحيفة «ذا صن» البريطانية، أن الطفل الأمريكي البالغ من العمر 5 سنوات، ابتلع 40 قطعة من العلكة الخالية من السكر، دون انتباه والديه، ما عرضه لخطر كبير، دفع الأطباء إلى تحذير الآباء والأمهات من الأمر، وضرورة متابعة الصغار خاصة عند لحظات اللهو، وما يأكلونه ويضعونه في أفواههم.

وسرعان ما خضع الطفل الأمريكي، لعملية جراحية عاجلة، بعد أن كشفت الأشعة السينية وجود كتلة ضخمة من العلكة داخل معدته، ليتبين أنه قد ابتلع 40 قطعة من العلكة.

عملية جراحية صعبة ومضاعفات

نقل الطفل الأمريكي إلى قسم الطوارئ بمستشفى أوهايو في الغرب الأوسط للولايات المتحدة، وهو يشكو من تشنجات وإسهال، وبعد اكتشاف حالته الحرجة، تمت إزالة الكتلة الضخمة عن طريق وضع أنبوب معدني أسفل حلقه، واستخدام ملقط للإمساك بها واستخراجها، ولأن العملية استغرقت عدة محاولات من تمريرات الأنبوب، فقد عانى الطفل من التهاب في الحلق.

خطورة ابتلاع العلكة

يقول الأطباء، إنه ابتلاع كتلة من العلكة ليس أمرًا خطيرًا، لأن الجسم لا يستطيع هضمها، لذلك سوف تمر عبر النظام، لكنها تصبح خطيرة في حالات نادرة، كالتي تعرض لها الطفل، عندما يتم ابتلاع كميات كبيرة منها، لأنها يمكن أن تسبب انسدادًا في مجرى الهواء، وتؤدي للوفاة في الحال.