رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

10 طرق لمواجهة تعرق اليدين خلال الصيف.. السر في المريمية والليمون

كتب: مريم جاد -

12:20 م | الأحد 04 يونيو 2023

طُرق لعلاج تعرق اليدين

يعد تعرق اليدين خلال فصل الصيف، مشكلة حساسة تواجه العديد من الناس، ولكن قد تكون حالة مرضية يجب علاجها، إذ تبدأ اليدان بالتعرق رغم وُجود الشخص في ظروف لا تجعله يتعرض لهذا الأمر، مثل جلوسه في غرفة مكيفة وغيرها.

وفي هذا الإطار يُقدم «هُن» خلال السطور التالية، طرقا طبيعية وطبية لعلاج تعرق اليدين، بحسب ما قالته دكتورة الجلدية، حنان ندا.

طرق طبيعية لعلاج تعرق اليدين

1- صودا الخبز

قالت طبيبة الجلدية، إن صودا الخبز تعتبر من الطرق الطبيعية لعلاج مشكلة تعرق اليدين وخاصًة بفصل الصيف بل ومن أفضلها، إذ تعد علاجًا سريعًا وسهلًا وغير مكلف لأنه يوجد بكل بيت فيسهل الحصول عليه.

2- الليمون

وأضافت «حنان»، أنه يمكن استخدام الليمون بعدة طُرق حيث يستخدم قشور الليمون لتجفيف المنطقة المصابة، ويمكن أن تُمزجي عصير الليمون بالملح وتفركيه على يديكي وتشطفيه بعد أن يجف.

3- خل التفاح

كما يمكن أيضًا استخدام خل التفاح في التحكم بالتعرق، عن طريق مسح راحة يدك بالخل، وتركها طوال الليل للحصول على نتيجة أكثر إيجابية.

4- المريمية

قد تساعد أيضًا أوراق المريمية في التقليل من التعرق، من خلال قبض كفة اليد على حفنة من أوراق المريمية، وتناولها كمنقوع أوراق المريمية الساخن بانتظام.

5- أكياس الشاي 

يمكن أن تساعد أكياس الشاي في التخلص من تعرق اليدين، حيث يمكنك الاحتفاظ بها في يديك المتعرقة لمدة 5-10 دقائق يوميًا.

6- بودرة التلك 

وتتم هذه العملية عن طريق رش القليل من المسحوق على راحة يدك وقدميك، ستلاحظين تحسنًا في غضون دقائق قليلة، حاولي استخدام بودرة التلك غير المعطرة لأنها أمنة أكثر.

علاج تعرق اليدين بطرق طبية

وأشارت الدكتور حنان، إلى وجود طُرق طبية أيضًا لعلاج تعرق اليدين إليك بعض الطُرق:

7- حقن البوتكس

تساعد حقن البوتكس على إيقاف التعرق المفرط والتخفيف منه.

8- مضادات التعرق

هناك عدة أنواع من مضادات التعرق يمكن أن تستخدم لعلاج تلك المشكله .

9- جراحة قطع الودي

في بعض الحالات، عندما لا يستجيب المصاب للحلول المذكورة، يتم اللجوء لعملية جراحية بسيطة وهي جراحة قطع الودى وهى عبارة عن تعطيل العصب المسؤول عن نقل الإشارات العصبية التي تحفز الجسم على إنتاج العرق.

10- العلاج بالإرحال الأيوني

يعتبر ذلك النوع من العلاج فعال حيث يتم تمرير تيار كهربائي ضعيف أسفل الجلد لتقليل التعرق، وتتراوح مدة الجلسة الواحدة بين 10 - 30 دقيقة، ويتم في كل جلسة رفع حدة التيار الكهربائي تدريجيًا إلى أن يبدأ المريض بالشعور بوخزات خفيفة.