رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«آدم وحواء ليسوا أعداء».. كيف نتجنب مشاكل سنة أولى زواج؟

كتب: مريم جاد -

09:26 ص | الخميس 01 يونيو 2023

خلافات زوجية - تعبيرية

«مشاكل سنة أولى جواز».. يعاني منها عدد كبير من المتزوجين، حيث تمتلئ بتغيرات وتقلبات، وكلاهما يريد فرض متطلباته وآرائه على الطرف الآخر، ما يجعلهم يعانون من مشكلات تعكر صفو العلاقة الزوجية.

يستعرض «هُن» في السطور التالية، أسباب الخلافات الزوجية في أول سنة زواج، ونصائح لحلها والتعامل معها، حسب ما أوضحت الدكتوة رشا الجندي، استشاري نفسي علاقات أسرية.

أسباب مشاكل سنه أولى زواج

1- العادات السلبية: يواجه العديد من الأزواج مشكلات في بداية الزواج، منها تغيّر العادات واكتشافهم بعض العادات السيئة وتعرف كل منهما على الآخر، وقد لا يتقبلها أحدهم.

2- أسلوب الحياة المختلف: تعوّد كل طرف بالعلاقة على أسلوب حياة معين ونظام معين، وعند تغييره بعد الزواج يواجه مشاكل تؤدي إلى وقوع خلافات بين الأزواج.

3- مشاكل مالية: المسؤولية المالية أهم سبب لوقوع خلافات زوجية خاصًة في أول سنة زواج، وإذا كان لكل طرف عمله وماله الخاص، تزداد الخلافات بينهم.

4- عدم تنظيم وإدارة الوقت: عدم ترك مساحة شخصية لكل طرف بالعلاقة سبب من أسباب وقوع خلافات بينهم، تواجد الأزواج معًا طوال الوقت يعد مشكلة كبيرة يجب عليهم تنظيمها.

                      

يمكنكم تجنب تلك الخلافات وتقليلها حتى لا تؤدى إلى الطلاق والانفصال، خاصة أنّه ليس هناك قواعد ثابته لجميع الأزواج.

نصائح لكى تنقذي حياتك الزوجية من أول سنة زواج

1- المشاركة: أساس أي علاقة زوجية ناجحة هو المشاركة، لذلك يجب عليكي أن تشاركي زوجك كل شيء خاص به وتساعديه على تنمية اهتماماته وشخصيته وتتوافقا سويا.

2- مراعاة مشاعر شريك الحياة: إذا حاول كلاكما مراعاة مشاعر الآخر، ستكون علاقة مليئة بالراحة والهدوء والتقدير، لذلك حاولي أن تراعي مشاعر شريك حياتك وتدفعيه لفعل ذلك أيضًا.

3- لغة حوار مرضية بينكم: يجب عليكي أن تخلقي حياة أخرى ولغة حوار خاصة بينكما لا يعلمها شخص آخر، ما سيجعل حياتكما مليئة بالألغاز والضحك، ويجب عليكي أن تجعلي اللغة بينكما بها تفاهم ومصداقية.

4- تقبل التغيير الحادث: إذا حاول كل طرف تقبل أشكال التغيير المارة على الطرف الآخر، ستكون تلك البداية لتغيير العادة السيئة التي تزعجك بزوجك.

5- عدم إلقاء اللوم: لا يجب عليكي أن تلقي اللوم دائما على شريك حياتك خاصةً بأول سنة زواج، حتي لا ينشأ بينكم عدم فهم، وحاولى أن تحاسبي نفسك قبله للوصول إلى حياة جميلة وسعيدة مستمرة.

6- الاستماع: اجعلى وسيلة التواصل الدائمة بينكما هي الاستماع، كل طرف يستمع للآخر لمواجهة المشاكل وعلاجها.  

                    

نصائح للتعامل مع زوجك

1- الاهتمام: يجب عليكي أن تهتمي بزوجك عن طريق توصيل مشاعر الحب له ومعاملته برفق والاهتمام بهوايته الخاصة واهتماماته الشخصية، لتخطي مشاكل سنة أولى زواج.

2- تعبيرك عن امتنانك له: يرغب الزوج في كثير من الأحيان بمعرفة أهمية وجوده في حياة شريكته، لذلك يجب أن تعبري له عن امتنانك لوجوده.

3- احترام الزوج: ينبغي عليكي احترام زوجك وعدم توجيه الإساءة له حتى تنعمي بحياة زوجية صحية وسعيدة.