رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

التربية الإيجابية سلاحك.. 5 قواعد أساسية لبناء شخصية طفلك

كتب: مريم جاد -

02:36 م | الخميس 01 يونيو 2023

الطفل ووالدته

تربية طفل بشكل سليم وتنشئته على المبادئ الجيدة، مهمة شاقة للأمهات، في ظل توغل التكنولوجيا وبعض العوامل الأخرى، التي ساهمت في أن يتسم الطفل يتسم بقدر من المعرفة والذكاء، ومؤخرا انتشر مصطلح «التربية الإيجابية» بين الأمهات، بحثًا عن حياة نفسية أفضل لأبنائهم، وتنشئتهم على الأخلاق، ونقدم لك مفهوم التربية الإيجابية وفوائدها للطفل والأم، وأهم طرق تحقيقها.

مفهوم التربية الإبجابية لدى الأمهات

يعتمد مفهوم التربية الإيجابية للأطفال على علم النفس، من خلال تركيز الانتباه على سلوكيات الطفل الحسنة، والاهتمام بتنمية مهاراته اللغوية والسلوكية والمعرفية بشكل بناء، والاهتمام بالسلوك الجيد والتركيز عليه، بدلًا من معاقبته على السلوك السيئ، حينها يصبحون أكثر قدرة على فهم الصواب والخطأ، ويهتمون بتحسين تصرفاتهم.

قواعد التربية الإيجابية لطفلك

تقول الدكتورة هالة حماد، استشاري طب نفسي أطفال، في تصريحات لـ«هن»، أن مفهوم التربية الإيجابية انتشر في الفترة الأخيرة، وتحاول أن تتبعه عديد من الأمهات، لتحقيق تنشئة سليمة لأطفالهن، وبناء شخصيتهم، ومن أهم القواعد التي يجب اتباعها لتحقيق التربية الإيجابية:

1- «وضع مرحلة النمو في الاعتبار»، إذ يجب على الآباء أن يراعوا تغير أعمار أطفالهم واستيعابهم للتصرفات.

2- «ضعى ضوابط لكل شيء»، وضع ضوابط لكل شيء يساعد طفلك على ضبط النفس والالتزام. 

3- «كونى قدوة جيدة لطفلك»، الطفل يتعلم كثيرا من متابعة والديه وتقليدهم، لذلك يجب التركيز على التصرفات الصادرة من الأبوين.

تجنبي السخرية والاستهزاء بمشاعر طفلك

4- «تجنبي ردود الفعل السلبية»، بعض الآباء يواجهون بعض المشكلات في توصيل ردود الفعل المناسبة مع أطفالهم، لذلك يجب أن تتجنى السخرية والاستهزاء بمشاعر طفلك والتقليل من موقفه.

5- «احرصي على تشجيعه»، يجب أن تحرصى على تشجيع طفلك في كل خطوة وتصرف منه في حياته، وتشعريه بنجاحه وقوته، لذلك يمكن أن تستخدمى المكافآت والهدايا كسبيل للتشجيع.