رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ماذا يحدث لرئتك بعد تدخين 10 سجائر؟.. فيديو مرعب يجعلك تتوقف عنها فورا

كتب: آية أشرف -

12:18 م | الأربعاء 31 مايو 2023

التدخين

هل أنت شخص مُدخن؟ ربما تجبرك بعض الأسباب والمبررات لتدخين سيجارة يوميا، على أمل أنها «حلًا» لمشكلتك أو محاكاة لغيرك، أو لمجرد منح نفسك شعورا بأنك أصبحت شخصا مسؤولا عن قراراته، كلها أسباب قد تجعلك تختار التدخين محلًا للهروب، دون النظر لمضاعفاته ومشكلاته فيما بعد. 

ويوافق يوم 31 مايو من كل عام، اليوم عالمي للتنديد بمخاطر التدخين، ومكافحته بجميع أشكاله، والتوعية بمخاطره، التي تسبب الأمراض والموت أيضًا.

الصحة العالمية تحذر من مخاطر التدخين

على الرغم من وجود ملايين البشر الذين اختاروا التدخين صفة يومية، إلا أن هناك ملايين أخرى تعاني من مشكلات صحية وأمراض خطيرة نتيجة للتدخين، إذ أشارت منظمة الصحة العالمية، إلى العديد من المخاطر التي تسببها السجائر، جاءت على النحو التالي:

- المسؤول عن أكثر من ثلثي وفيات سرطان الرئة على مستوى العالم، إذ يحتوي دخان التبغ على أكثر من 7000 مادة كيميائية، منها 69 مادة معروف أنها تسبب السرطان.

- التعرّض لدخان التبغ غير المباشر في المنزل أو في مكان العمل، يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

- تدخين التبغ السبب الرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن.

- إبطاء نمو الرئة بدرجة كبيرة.

- تفاقم الربو الذي يحد من النشاط ويسبب الإعاقة.

ماذا يحدث لرئتيك بعد تدخين 10 سجائر؟

فيديو مرعب يرصد تجربة حية، لما يسببه تدخين 10 سجائر يوميًا في رئتيك، أجراها طالب الباكستاني، يدعى محمد أحمد، لتوضيح ما يمكن أن تفعله 10 سجائر فقط في الرئتين، بحسب صحيفة «الصن» البريطانية.

وخلال التجربة التي قام الطالب بتصوريها، جلب «أحمد» زجاجة بلاستيكية فيها مياه، ووضع بها قطعة قطنية في عنقها، ثم ثقب الغطاء.

وفي الخطوة التالية، ثبت الطالب السجارة في الزجاجة، ثم أشعلها، وكرر التجربة 10 مرات.

وأوضح المقطع ما يفعله دخان السجارة في كل مرة، إذ كانت الزجاجة تمتلء بالدخان، إلى درجة أنه لا يمكن رؤية المياه أو الرؤية عبر الزجاجة، ليتحول لون القطعة القطنية من الأبيض إلى اللون الأصفر، والجزء العلوي منها، جاء باللون البني، مع انتهاء التجربة، وعندما أزال الطالب الغطاء في النهاية كانت مبللة بالكامل، ليعلق: «لقد صُدمت بالنتيجة، هذا ما يمكن أن يحدث في رئتيك».

طبيب يعلق على ما يحدث في الرئتين بعد تدخين 10 سجائر

يقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن تدخين 10 سجائر يوميًا يؤدي إلى الانسداد الرئوي المزمن، وهي حالة مرضية، يؤدي فيها تراكم المخاط المملوء بالقيح في الرئتين، ما يصل إلى سعال مؤلم وصعوبات في التنفس.

ويضيف خلال تصريح لـ«هُن»: «في الحالة دي صعب الشخص يتنفس بشكل طبيعي، وبيحتاج بخاخات وأجهزة تنفس».